رد ممثل النيابة العامة حكيم الوردي على الاتهامات الخطيرة التي وجهها معتقل “حراك الريف” ربيع الأبلق، ومعها ملتمس دفاعه بخصوص ضرورة فتح تحقيق في ما ادعاه من “تدخل أجهزة استخباراتية وسرية لدفعه لتوريط الزفزافي”، بأنه لا يمكن فتح أي تحقيق إلا بـ”وجود دليل أو حجة، وأن يكون الكلام ذو مصداقية”.

وكعادته لم يفوت حكيم الوردي الفرصة ليرد بشكل ساخر على ملتمس المحامية خديجة الروكاني التي تكلمت عن “الأجهزة السرية”، قائلاً: “سجل سيدي الرئيس أنه يصعب علينا أن نتداول مصطلح الأجهزة السرية في قاعة ومُكنة قضائية وكما نعرف أنه قد يستعمل هذا المصطلح في تحقيقات صحفية أو في روايات بوليسية”.

وتابع الوردي كلامه، “ولكن في الملفات القضائية لا نجد لهذا المصطلح مكانا لا في القانون ولا في أحكام القضاء، نحن نتعامل مع الشرطة القضائية، مع مؤسسات لها شرعية في المسطرة الجنائية، فكيف نسمع أنه يجب أن نحقق في الموضوع. لا يوجد شيء اسمه الأجهزة السرية في المغرب”.

مضيفاً، “إن مصطلح الأجهزة السرية لا أريد أن أعتبره محض عدم ولا محض خيال، لأني قد أتفهم استدعاء محرري المحضر، لكن  ملتمس، إحضار هواتف الأبلق، للأسف يحيلنا على خلط بين ما نتصوره وبين ماهو واقع، وما هو واقع سيدي الرئيس هو ملف القضية والمحاضر المنجزة من طرف الضابطة القضائية”.

وتابع الوردي رده على كلام الأبلق محاولا إظهار تناقضاته، “الذي أثارني في الملتمس هو أن المتهم يقول: اطلعوا على هاتفي لكي تعرفوا التهديدات التي تلقيتها من المخابرات، وأن ضابطا جاري مسمى فريد والفرقة الوطنية طالبوني بتغريق الزفزافي، وقبل ذلك قالوا لي أنه سيتم الاتصال بي من هولاندا ليبعثوا لي ب 100 ألف درهم، لأسلمها للزفزافي ليتم القبض عليه متلبسا”. مضيفا “والمعتقل رفض، طيب، وبما أن المتهم صرح أنه تعرض للتعذيب من أجل الاعتراف على الزفزافي بأنه تسلم هذا المبلغ، إذن فلماذا عذّب المتهم كما زعم بالرغم من أن هذا الكلام غير موجود في المحاضر؟”.

كلام الوردي لم يرق للمحامي محمد المسعودي عضو دفاع المعتقلين، الذي رد عليه بحماسة ممتزجة بنبرة غضب “الأجهزة السرية موجودة وعليك أن تدرس التاريخ لتعلم من هي، فهي التي اختطفت المهدي بنبركة، والمانوزي والرويسي وغيرهم، وهي من حصلت على القن السري لحساب المعتقل الأبلق في الفيسبوك قبل إعتقاله، كما هو مدون في وثائق الملف هذه هي الأجهزة السرية”.

التعليقات على “الأجهزة السرية” تفجر مواجهة جديدة بين النيابة العامة ودفاع ربيع الأبلق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…