مصطفى الفن

عاد القيادي في العدالة والتنمية محمد يتيم إلى الماضي ليقتطع منه ما يصلح لهذا الحاضر الذي أصبح فيه وزيرا في حكومة لا يدعمها حتى حزبه.

يتيم تذكر اليوم في تدوينة على صفحته بالفيسبوك بعض المحطات التي التقى فيها الراحل عبد الكبير العلوي العلوي المدغري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في عهد الراحل الحسن الثاني.

وهذا عادي جدا أن يستعيد فاعل سياسي أحداثا إما كان شاهدا عليها أو كان مؤثرا فيها.

لكن غير العادي هو أن يخرج يتيم عن النص ليوحي لعوام الناس أن بنكيران اعتاد أن يخرج عن المكتوب منذ أن قال بلى في الحركة الإسلامية.

يتيم كتب في تدوينته كلاما غامضا بدا معه أن بنكيران لم يكن موفقا عندما لم يقرأ النص المكتوب الذي وقع عليه الاتفاق داخل جمعية الجماعة الإسلامية التي تحدث باسمها في مؤتمر من مؤتمرات الجامعة الصيفية للصحوة الإسلامية التي كان يستضيف فيها الراحل الحسن الثاني علماء ومفكرين إسلاميين وشخصيات وازنة.

والواقع أن ما فعله بنكيران في ذلك الزمن هو عين الصواب لأن الجميع استحسنه فيما بعد بمن فيهم يتيم نفسه.

لقد قال بنكيران أمام الجميع إن الإخوان في جمعية الجماعة الإسلامية كتبوا له نصا لكنه لن يقرأه بل سيرتجل كلمة يعبر فيها عما هو مقتنع به شخصيا.

وفعلا، كانت هذه أول مرة يتحدث فيها قيادي من هذه جمعية الجماعة الإسلامية علانية عن قضايا خلافية داخل هذه الجماعة كالموقف من إمارة المؤمنين وإسلامية الدولة.

بنكيران استبق الجميع وقال في هذا المؤتمر الرسمي بفندق حياة ريجنسي بالدار البيضاء أمام ذهول الجميع: “إن المغرب دولة إسلامية وأن الحسن الثاني هو أمير المؤمنين”.

وقد خلق هذا التصريح زوبعة كبرى خاصة بعد أن نشر على صدر الصفحة الأولى من جريدة “الإصلاح” أو “الراية” إذا لم تخنني الذاكرة.

وطبيعي أن تقع هذه الزوبعة لأن لأن يتيم ومن معه من تيار الاستوزار مازالوا وقتها يؤمنون ب”أن أعلى صورة من الحكم الراشد هي الخلافة الإسلامية وليست دولة يرأسها الحسن الثاني”.

ولا زلت أتذكر أن وزيرا في الحكومة الحالية سخر من كلام بنكيران وكتب مقالا كله تهكم هذا عنوانه: “الدولة الإسلامية قائمة أفلا تبصرون؟!”.

نعم صدق المؤرخ والمحلل السياسي المعطي منجب عندما لمح في تصريح صحفي إلى إن يتيم فقد السيطرة على قلمه لأنه يرتعش خوفا من مجهول الأخبار القادمة.

والمغاربة قالوا قديما: حذار من ضربة الخوف. إنها تقتل.

يا لها من نهاية حزينة أن يقتتل الإخوة فيما بينهم ليستمر ما قد يشبه “أكل السحت”.

التعليقات على يتيم يخرج عن النص في حديثه عن بنكيران مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…