أمينة ماء العينين

“الملاسة” هي تلك الوسيلة التي يستعملها البناء لجعل الحائط أملسَ بعد وضع خليط الاسمنت عليه “المرطوب”.

الملاسة لا تحب النتوءات أو الأجسام التي ترفض الاندماج الكامل والسلس ليصبح الحائط في صورة واحدة وقالب واحد لا اختلاف فيه. بالضبط مثل المبرد الذي يرفض الزوايا حيث يجعل الأجسام تتدحرج بسهولة ويسر ودون مقاومة.

لقد طور النسق السياسي المغربي المعقد آليات متعددة هدفها كما “الملاسة” و”المبرد” هو التنميط الكامل وتوحيد الشكل واللون.

هذا النسق يرفض السياسي المناضل المختلف الذي يسعى إلى الاحتفاظ بقدر من الاستقلالية، نسق يرفض ربط السياسة بالنضال. وبذلك نجح عبر آليات الترهيب والقمع في فترات سابقة في ترويض النخب السياسية المعارضة أو المقاومة، ثم انتقل إلى آليات الإغراء وهي أقل تكلفة وأنجع أثرا حيث تتسلل لا شعوريا إلى الأشخاص (باختلاف انتماءاتهم) فتمارس عليهم نوعا من الاستحواذ الناعم اللامرئي، حيث تلعب على نزوعات إنسانية أصيلة للسلطة والثروة والجاه،

وبذلك يكثر المسوغون والمبررون لأي طارئ سياسي يفرضه النسق المذكور دفاعا عن المصالح والامتيازات وإن كان ذلك غير مقصود أو غير واعي.

بنكيران استعصى على السلاحين معا بشجاعته ونضاليته ثم بتعففه وتواضعه.

يروج البعض حاليا أن “شخص بنكيران” هو الذي أصبح مشكلا وليس حزبه في حد ذاته، بدأ “المنظرون” يطورون “النظرية” ضمانا لمزيد من الامتداد.

ليس الخطر في بناء “النظرية الجديدة” من خارج الحزب في اطار الصراع السياسي و لعبة المواقع، الخطر الحقيقي يكمن في بداية تسريب “النظرية المصيدة” لداخل الحزب، والأخطر أن يتلقفها المبررون بوعي أو بغير وعي.

عبد الإله بنكيران شخص وطني مناضل متمسك بثوابت بلده و مدافع شرس عنها،خدم بلده بإخلاص طيلة مساره السياسي. هو شخصية مرنة قدمت من التنازلات والتضحيات ما جعله ميسرا حقيقيا للتوافقات، بذل مجهودا لإقناع أعضاء حزبه بها قبل إقناع الآخرين. كل القرارات التي اتخذها هي قرارات هيئات الحزب التي يتحمل الحزب مسؤوليتها كاملة.

فلا داعي لشخصنة الصراع ولا داعي لتسرع المتسرعين.

مصلحة الوطن لا تقتضي التأزيم كما لا تقتضي تبرير التأزيم أو تسويغه، لا تضببوه بعدما صار واضحا. هو صراع بين قوى برهانات مختلفة، وتبقى الملكية مؤسسة ضامنة بأفق وطني لا داعي لإقحامها في الصراع بأي وجه من الأوجه.

راها البقرة ما طاحتش باش يكثرو الجناوا.

التعليقات على ماء العينين: بنكيران استعصى على الترهيب والإغراء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…