في هذا الحوار يوضح سعيد بنحماني محامي معتقلي حراك الريف ونائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سبب نقل متابعة معتقلي حراك الريف إلى الدار البيضاء ؟ وكذلك سيرورة الاعتقال والتحقيق واشتغالهم كدفاع إلى جانب المعتقلين ؟ وأيضا الحالة الصحية للمعتقلين وتعرضهم لسوء المعاملة لحظة اعتقالهم من سب وشتم وضرب

حاوره: محمد سموني

– هل يمكن لجوء الغرفة الجنائية لمحكمة النقض إلى الفصل 272 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على تغيير مكان المحاكمة من أجل المصلحة العامة، أن يغير مسار المحاكمة ويكون تأثيرا بذلك تأثيرا على الأحكام في حق معتقلي حراك الريف ؟

إحالة الملف إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بقرار من الغرفة الجنائية لمحكمة النقض بمقتضيات الفصل 272 من قانون المسطرة الجنائية هو مسألة أمنية، لأن هناك تخوف بأن يكون انفلات أمني إذا تم نقل المتابعين إلى محكمة الاستئناف بالحسيمة ومتابعتهم.
هذا الملف سيادي والمحاكمة بالحسيمة لن تكون مثل المحاكمة بالدار البيضاء، فإن تمت المحاكمة بالحسيمة سيكون هناك ضغط من قبل النشطاء المحليين على عكس الدار البيضاء.

– التهم التي أعلن الوكيل العام للملك في بلاغ اليوم تهما ثقيلة كيف يمكن لكم في هيئة الدفاع الدفع ببطلان هذه التهم التي وجهت من قبل الوكيل العام للملك في حق المعتقلين ؟

كدفاع نواكب أطوار هذه القضية بداية من الزيارة، التقديم، التحقيق ووصولا إلى المحاكمة، الآن الملف معروض للتحقيق من طرف قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وذلك بناء على إحالة وكيل الملك والتهم التي يشتبه في قيام المتهمين بها، وبعد هذه المرحلة سيكون توجيه الاتهام من طرف قاضي التحقيق الذي عليه أن يقدم أدلة ثبوتية للتهم التي وجهها لهم وأن يعلل قرار متابعة نشطاء الريف والمهم في كل هذا أن تكون له أدلة قطعية للمتابعة، وإلى ذلك الحين نقوم نحن كدفاع بتتبع هذه المسطرة واطوار التقديم والتحقيق مع المتهمين.

– كيف كانت الظروف التي اعتقل فيها نشطاء الحراك وهل بعد لقائكم بأغلبهم بدت مظاهر سوء المعاملة والتعنيف عليهم ؟

طبعا، عند الاتصال بالمعتقلين ومن ضمنهم ناصر الزفزافي لاحظنا على بعضهم آثار التعذيب والبغض الآخر لم تعد الآثار بادية مع مرور الوقت، لكن كل المعتقلين صرحوا بأنهم تعرضوا لسوء المعاملة والسب والشتم من قبيل (ولد الق..، ولاد السبليون..) وكذلك تعرضوا أثناء القبض عليهم للضرب والتعنيف لكن كما قلت لك هناك من بدت عليه آثار الضرب وهناك من لم تعد آثار بادية عليه بعض مرور أسبوع من الاعتقال.

التعليقات على بنحماني: معتقلو “حراك الريف” تعرضوا للضرب والسب ونقل الملف للدار البيضاء مسألة أمنية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…