في هذا الحوار يجيب الباحث السوسيولوجي عبد الرحمن رشيق على تساؤلات حول “حراك الريف”، خصوصيته وكيف، على عكس باقي الاحتجاجات التي عرفها المغرب، برز فيه قائد واحد التفت حوله الجماهير ؟ وكذلك سبب التصاق فكرة الانفصال على حراك الريف ؟ وعن مآلات هذا الحراك خصوصا بعد انتقال الاحتجاج من الساحات العامة إلى المسجد ؟

حاوره: محمد سموني

– بدأ حراك الريف مختلفا شيئا ما على الحركات الاحتجاجية التي عرفها المغرب وخصوصا التفاف الجموع حول شخص الزفزافي كيف تفسرون ذلك ؟

هذه عموما خصوصية السخط الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بحركة اجتماعية « جماعية »، وذلك يعني أن الذي يقوم بالتعبئة الاجتماعية للساكنة يعتمد على خطاب يرتكز على أسس هوياتية محلية وجهوية : اللغة، العرق، والتاريخ القريب الجماعي (عبد الكريم الخطابي). فهذه المطالب الاجتماعية لا تأخذ الطابع الحضري بقدر ما تأخذ بعدا إقليميا، وأيضا لا يجب أن ننسى أن هذه التعبئة الاجتماعية هي أيضا رد فعل « عاطفي » جاءت بعد (موت محسن فكري، الحكرة، والتهميش الذي تعرضت له المنطقة منذ 60 سنة إلخ..).

– لماذا التصقت تهمة لانفصال بالحركة الاحتجاجية منذ بداية حراك الحسيمة وباقي مناطق الريف ؟

يعاتب على التعبئة الاجتماعية بالريف كونها تعبئة جهوية، وذلك بسبب حضور العلم الأمازيغي (علم جمهورية الريف)، استبعاد العلم الوطني، وعدم وجود صور الملك باعتباره رمزا للوحدة الوطنية خلال الاحتجاج، وكذلك رفض كل وساطة اجتماعية أو سياسية للأحزاب السياسية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أعضاء الحكومة، المنتخبين المحليين والجهويين، وكذلك من خلال إظهار فخر الانتماء إلى المنطقة الجهوية للريف بطريقة تحيل على أن باقي المغاربة ليس لهم مثيل لهذا الفخر.. فهذا الموقف الذي يتخذه الفاعلون الذين يعبئون ساكنة الريف يقوي إحساس عدم الثقة في هذا الحراك عند الكثير من المغاربة الذين يخافون من الذهاب إلى المجهول.

– شاهدنا أمس أن الاحتجاج انتقل من الشوارع والساحات العامة إلى المساجد، باحتجاج الزفزافي على خطيب الجمعة ما هو تفسيرك لذلك ؟

الفاعلون الاجتماعيون يمكنهم بسهولة أن يتجاوزا من قبل الحركة الاجتماعية ذات الكثافة نفسها، فتأطير الساكنة ضعيف جدا في هذا الحراك، وليس هناك أي تنظيم اجتماعي للاحتجاج. فنحن أمام ردود فعل عاطفية نوعا ما وعفوية. والخطر لا يمكن أن يأتي لا من صعوبة التوفر على كثرة الجماهير، هذه الجماهير التي يمكن أن تنزلق بسهولة وتكون راديكالية. واستخدام العنف سواء من جانب الدولة أو من قبل سكان المنطقة يمكن ان يجعل من هذا الأمر غير قابل للحل.
فالحركة السلمية للريف جمعت في البداية الكثير من التعاطف، لكن الآن المغاربة يتساءلون عن مستقبل الحركة في هذا السياق السياسي الغير مضمون، خصوصا عندما يتم الاعتداء على مكان مقدس « المسجد » أثناء صلاة الجمعة. فالتدبير السياسي للدولة لهذه الاحتجاجات، إلى حدود الآن سلمي وتقوم بالحوار، وإن غيرت من طريقتها في التدبير سيكون ذلك صعب تفهمه من قبل الرأي العام.

التعليقات على رشيق: حراك “الريف” رد فعل عاطفي وعفوي ولهذا السبب يوصف بالإنفصالي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…