تستميل السعودية الساسة البريطانيين بالعديد من الطرق، من الرحلات المجانية إلى المملكة إلى فرص العمل في مراكز بحثية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعائلة المالكة.

وسُلِّط الضوء مجدداً على إسراف السعودية وما تنفقه لاستمالة العقول والقلوب في المملكة المتحدة مع وصول وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان في زيارةٍ تستمر ثلاثة أيام وحملة الدعاية الضخمة التي صاحبت تلك الزيارة.

يتضمن هذا الإسراف سلال الطعام الضخمة التي أُرسِلَت إلى عشرات الساسة البريطانيين البارزين نيابةً عن الحكومة السعودية، وكانت من بين هؤلاء الساسة رئيسة الوزراء تيريزا ماي.E9045431-4F05-402D-A63B-9D6514289B6B-452-0000008646FCBE44

وفقاً لشخصٍ أمدَّ الموقع الإخباري الأميركي بازفييد نيوز بصور لسلال الطعام أثناء تعبئتها، أُرسِلَت 50 سلةً على الأقل في عيد الميلاد الماضي لساسة بريطانيين بارزين، من رئيسة الوزراء إلى مسؤولين ونواب برلمانيين تربطهم علاقاتٌ بالمملكة. وعبَّر المصدر عن دهشته من قبول هؤلاء الساسة هدايا كهذه من النظام السعودي نظراً لدوره في حرب اليمن.

وقال المصدر إنَّه دُهِشَ كذلك عندما علم هويات الأشخاص الذين تلقوا تلك الهدايا، التي تضمنت دجاجة مُدخنة كاملة، وسمك سلمون مُدخن، وكميات ضخمة من لحم السلطعون.

إحدى تلك السلال كانت مُرسلة إلى اللورد جيدت، عضو مجلس اللوردات والمستشار السابق للملكة، وتضمنت السلَّة هدايا مثل مايونيز الأعشاب البحرية وكيلوغرام من جبن ستيلتون.

ويُزعَم أنَّ بعض تلك السلال التي دفعت ثمنها السعودية تضمنت زجاجاتٍ من الكلاريت، والنبيذ الأبيض، والشمبانيا، وويسكي تاليسكر، رغم أنَّ الكحوليات مُحرَّمة في المملكة.

ورفض متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية التعليق على الهدية التي أُرسِلَت إلى ماي، لكنَّه قال إنَّ كل الهدايا التي وصلت إليها ستُعلن بالشكل الملائم حين تصدر الإقرارات الوزارية آخر هذا الشهر.

ولم تُعلِّق إدارات حكومية أخرى عديدة على الهدايا التي وصلتها ومصيرها.1B14A0D4-ED6E-4A53-AFBA-6390EF634403-452-000000864E316EAC

جديرٌ بالذكر أنَّ السلة التي أُرسِلَت إلى بيني موردونت، وزيرة التنمية الدولية، عُرِضَت في مزاد لدعم مؤسسة أُنشِئت لتخليد ذكرى ريبيكا دايكس، وهي موظفة سابقة بالسفارة البريطانية في لبنان قُتِلَت في بيروت.

ولم يردّ مسؤول بالسفارة السعودية على طلب التعليق على المسألة، ما يعني أنَّه من غير الواضح ما إن كانت سلال لحم السلطعون ستظل تؤدي دوراً كبيراً وحيوياً في الدبلوماسية السعودية.

واستضافت ماي ولي العهد السعودي، مساء الخميس الماضي، إلى مأدبة عشاء في تشيكرز، مقر إقامتها الرسمي، وذلك في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة.BE160476-9AD5-426C-8EDF-416E658D42D3-452-0000008657E31F09

أما العشاء البريطاني بامتياز، فتضمن بحسب مكتب ماي، سمك الهلبوت مع الخيار والفجل والليمون، تلا هذا الطبق الشهي، أطباق من لحم الخروف Chiltern مع المرق والبطاطس الجديدة، أما الحلوى فكانت كعكة الجبن يوركشاير راوند مع الزنجبيل”، وفق ما ذكر موقع قناة العربية الإخبارية.

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان كان قد وصل الأربعاء الماضي إلى بريطانيا في زيارة التقى خلالها إلى جانب ماي، ملكة بريطانيا ووزير الدفاع والخزانة، فضلاً عن العديد من النواب البريطانيين. وكللت الزيارة التي اختتمت الجمعة بعدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والتنموية والدفاعية.

التعليقات على موقع أمريكي يكشف كيف تستميل السعودية رجال السياسة في بريطانيا؟.. سلل طعام فاخرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بطولة مدريد لكرة المضرب.. الاسباني نادال يبلغ الدور الثاني بفوزه على الأمريكي بلانش

بلغ الإسباني رافايل نادال، اليوم الخميس، الدور الثاني من بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب،…