قال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، اليوم الثلاثاء، إن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) على قرار مجلس الأمن بشأن القدس، يمثل انتهاكا جديدا لقرارات المجلس والأمم المتحدة ذات الصلة بالوضع القانوني والسياسي والتاريخي للقدس المحتلة.

واعتبر أبو علي، في بيان، أن “الفيتو” الأمريكي يعد “انتهاكا جديدا لقرارات المجلس والأمم المتحدة ذات الصلة بالوضع القانوني والسياسي والتاريخي للقدس المحتلة يترك أثره المباشر على النظام الدولي برمته”، كما يمثل هذا الموقف الأمريكي “انحيازا تاما لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال)”.

وأضاف أن عدم تمكن مجلس الأمن من إصدار قرار حول القدس المحتلة بسبب حق النقض الأمريكي بالرغم من تصويت جميع أعضاء المجلس الـ14 “يزيد من عزل الولايات المتحدة الأمريكية لذاتها بوقوفها ضد إرادة الدول الأعضاء بمجلس الأمن وإرادة المجتمع الدولي”. وسجل أن موقف الولايات المتحدة هذا “يؤكد من جديد عدم حياديتها المكشوفة في رعاية عملية السلام والتي من شأنها أن تشجع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة انتهاكاتها الجسيمة وسياساتها القائمة على الاستيطان والفصل العنصري”.

وفي هذا الصدد، دعا الأمين العام المساعد إلى ضرورة مضاعفة وتكثيف الجهود الدولية وتضافرها لفرض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة وأن جميع الإجراءات الإسرائيلية فيها باطلة ولاغية ولا يعتد بها.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت أمس، حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يرفض اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

التعليقات على هذا ما قالته جامعة الدولة العربية بخصوص الفيتو الأمريكي على قرار مجلس الأمن بشأن القدس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…