المصطفى روض
آلاف الأشخاص معظمهم من كطلونيا خرجوا، يومه الخميس، للتظاهر في شوارع بروكسيل عاصمة الإتحاد الأوروبي للمطالبة بانفصال كطلونيا وإقامة جمهورية فيها منفصلة عن المملكة الاسبانية.
المظاهرة الكبيرة، التي كتبت عنها الصحف الاسبانية، هي في الأساس دعم للرئيس الكطلاني المقال “بويغدمونت” ومستشاريه الأربعة الذين يرافقونه منذ وصولهم إلى بلجيكا يوم 30 أكتوبر الماضي عقب فرارهم من تبعات الفصل 155 من الدستور الذي اعتمدته حكومة مدريد لتعطيل قرار الاستقلال الذي اتخذه البرلمان الكطلاني بعد الاستفتاء على الانفصال في فاتح أكتوبر.
كما أن مظاهرة الانفصال التي تنظم فوق الأراضي البلجيكية بعد يومين على سحب القضاء الاسباني المذكرة الاوروبية لاعتقال الرئيس الكطلاني الهارب، هي رسالة يتوخى منها الانفصاليون التأثير على موقف الاتحاد الأوروبي وعلى مختلف الدول الممثلة فيه المدعمة لمواقف حكومة مدريد.
المتظاهرون جاء معظمهم من منطقة كطالونيا بما فيهم مختلف قادة الأحزاب الانفصالية الذين شاركهم انفصاليو بلجيكا هواجسهم وهمومهم الانفصالية حيث اعتمدوا شعارا يقول: “أوروبا استيقظي: الديمقراطية لكطالونيا”.
وكانت مشاركة الرئيس الكطلاني المقال مع مستشاريه تثير على رأس المظاهرة تصفيقات الحضور التي بلغ عدد المشاركين فيها حوالي 45 ألف شخص حيث ذكر المنظمون للمظاهرة الانفصالية أن 250 حافلة وعددا هائلا من الطائرات نقلت في الأيام الأخيرة وحتى لحظة انطلاق المظاهرة المشاركين فيها الذين حملوا الأعلام الكطلانية وطالبوا بإطلاق سراح مستشاري الحكومة الكطلانية المعتقلين في سجن مدريد.

التعليقات على لأول مرة.. عشرات الآلاف يتظاهرون خارج برشلونة من أجل انفصال كطلونيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…