دعت الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين الرئيس الكاتلاني كارليس بوغديمونت إلى إعادة النظر في موقفه والعودة إلى الشرعية قبل نهاية المهلة الإضافية الثانية التي حددتها العاصمة مدريد يوم الخميس المقبل قبل الساعة العاشرة صباحا ( الثامنة بتوقيت غرينتش ) من أجل التراجع عن مسلسل استقلال إقليم كتالونيا.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني صورايا ساينث دي سانتا ماريا في تصريح للصحافة ردا على الجواب المكتوب الذي بعثه اليوم الاثنين بوغديمونت لماريانو راخوي إن رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا ” لم يوضح موقفه في هذه الرسالة ” حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال إقليم كتالونيا أم لا.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن لبوغديمونت ” مهلة إضافية ثانية حتى يوم الخميس المقبل من أجل إعادة النظر في موقفه وتجنب تطبيق الفصل 155 من الدستور ” الذي يتيح للحكومة المركزية تعليق الحكم الذاتي لمنطقة كتالونيا وإخضاعها بشكل مباشر للسلطة الإسبانية.

وأضافت ” لم يكن من الصعب على السيد بوغديمونت أن يقول نعم أو لا حول ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم خلال خطابه أمام البرلمان المحلي يوم 10 أكتوبر ” مشيرة إلى أن ” تعمد إطالة الشك والغموض لا يخدم في الحقيقة إلا أولئك الذين يرغبون في هدم التعايش والوئام المدني وفرض المشروع الانفصالي”.

وبخصوص الدعوة إلى الحوار والتفاوض التي أطلقها الرئيس الكاتلاني أكدت نائبة رئيس الوزراء الإسباني أن هذا الحوار ” يجب أن يتم في إطار القانون والمشروعية مع أعلى نسبة من الوضوح وذلك بمقر مجلس النواب الإسباني ( الغرفة السفلى للبرلمان ) التي تبقى هي المؤسسة الدستورية الوحيدة التي تمثل المواطنين”.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي أنها لن تقبل ردا غامضا من بوغديمونت وتنتظر الإجابة ب ” نعم أو لا ” عن الطلب الذي وجهته إلى الرئيس الكتالوني.

وقال ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية خلال عرض قدمه أمام مجلس النواب خصص لبحث الأزمة السياسية بإقليم كتالونيا أنه تم إعطاء رئيس الحكومة المحلية كارليس بوغديمونت ” مهلة تنتهي يوم الاثنين المقبل عند الساعة العاشرة صباحا ( الثامنة بتوقيت غرينيتش ) من أجل توضيح ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم وما إذا كانت آثار هذا الإعلان قد تم تعليقها أم لا “.

وأضاف راخوي ” إذا أكد بوغديمونت أن الإقليم انفصل عن اسبانيا أو لم يرد ستمهله الحكومة الاسبانية خمسة أيام إضافية أخرى تنتهي يوم الخميس 19 أكتوبر على الساعة 10 صباحا قبل تطبيق المادة 155 من الدستور الإسباني التي تمنح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا “.

وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية ” من المهم أن يوضح السيد بوغديمونت للإسبانيين ما إذا كان قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن استقلال إقليم كتالونيا أم لا ” .

التعليقات على الحكومة الإسبانية تدعو رئيس كتالونيا إلى العودة إلى الشرعية قبل الخميس المقبل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

كشفت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم من فاتح ين…