دعا الناطق باسم الحكومة الاسبانية الثلاثاء رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون الى عدم القيام بأي خطوة “لا يمكن الرجوع عنها” قبل خطاب حاسم يفترض ان يلقيه امام البرلمان الكاتالوني ويمكن ان يعلن فيه استقلال المنطقة من جانب واحد.

وقال أنييو منديز دي فيغو “أود أن أطلب من بوتشيمون إلا يقوم بأي خطوة لا عودة عنها والا يسلك أي طريق لا يمكن العودة عنه، وإلا يدلي بأي إعلان أحادي الجانب للاستقلال وان يعود الى الشرعية”.

وأضاف “لقد قالت اوروبا بوضوح انها لن تقبل باي اعلان استقلال لكاتالونيا”. وقد حذر المسؤولون الاوروبيون القادة الكاتالونيين من انه في حال الاستقلال، سيتم استبعاد كاتالونيا تلقائيا من الاتحاد الاوروبي.

واضاف الناطق باسم الحكومة “بالتالي، يجب عدم القيام بشيء لن يترك أي أثر في نهاية المطاف”.

وسيلقي رئيس كاتالونيا كلمة أمام البرلمان حيث يشغل الانفصاليون غالبية مطلقة، عند الساعة 16,00 ت غ يتناول فيها تداعيات الاستفتاء حول حق تقرير المصير الذي جرى في 1 تشرين الاول/اكتوبر. وتؤكد الحكومة الاقليمية ان مؤيدي الاستقلال فازوا باكثر من 90% من الاصوات وان نسبة المشاركة بلغت 43%.

ومن غير المعروف ما إذا كان بوتشيمون يعتزم اعلان الاستقلال من جانب واحد مساء الثلاثاء او يفكر في “إعلان استقلال مؤجل” حيث يكتفي باعلان رمزي ويتحدث عن ضرورة اجراء حوار واطلاق عملية على مراحل.

(فرانس بريس)

التعليقات على مدريد تحذر رئيس كاتالونيا من القيام بأي خطوة “لا يمكن العودة عنها” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…