يستعد الاسبان للنزول إلى الشوارع اليوم السبت وغدا الأحد للمشاركة في تظاهرات عدة بينما يسود ترقب من احتمال إعلان قادة كاتالونيا استقلال منطقتهم مطلع الاسبوع المقبل.

ودعي أنصار الحوار للتجمع أمام مقار البلديات في مبادرة التي لم يعرف مصدرها انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب على عريضة مرتبطة بهذه التظاهرة وجمعت حوالى تسعة آلاف توقيع حتى صباح السبت ان “اسبانيا افضل من قادتها”. ودعي الراغبون في المشاركة فيها الى ارتداء ملابس بيضاء ونشر أغطية بيضاء على شرفات منازلهم.

وقالت العريضة “حان الوقت لنكون معا لنظهر لهم انهم كانوا عاجزين ولم يتحلوا بالمسؤولية”. ويفترض ان تبدأ هذه التجمعات ظهرا (الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش).

في الوقت نفسه، ستجمع مسيرة “وطنية” في وسط مدريد انصار الوحدة المدعوون كذلك للمشاركة في تظاهرة كبيرة في برشلونة الاحد يشارك فيها الكاتب البيروفي ماريو فارغاس ليوسا حائز جائزة نوبل للآداب الذي وصف النزعة الانفصالية لكاتالونيا بأنها “مرض” الذي يمكن ان يحول المنطقة الى “بوسنة جديدة”.

كما ظهرت بوادر تهدئة الجمعة، وذلك بعد إعلان  رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون ارجاء كلمة كان سيلقيها أمام برلمان المنطقة في جلسة مقررة مبدئيا الاثنين.

وكان الانفصاليون ينوون اعلان استقلالهم خلال هذه الجلسة. وستعقد الجلسة الجديدة عند الساعة 18,00 (06,00 ت غ) من الثلاثاء ولا يتضمن برنامج عملها سوى “الوضع السياسي”.

التعليقات على أزمة كاتالونيا تخرج الإسبان للتظاهر في الشارع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بسبب تعديلات مدونة الأسرة.. البرلمانية اليسارية التامني تتعرض لحملة “ممنهجة للارهاب الفكري”وحزبها يحشد محاميه للذهاب إلى القضاء

قال حزب فدرالية اليسار الديمقراطي إن النائبة البرلمانية، وعضوة مكتبه السياسي فاطمة تامني، …