المصدر: وكالات

أدرجت مسودة سرية الثلاثاء اسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضمن قائمة سوداء للأمم المتحدة بسبب قتل وتشويه أطفال في اليمن.

وقالت وكالة رويترز التي اطلعت على المسودة إنها تضمنت إشارة إلى أن التحالف اتخذ إجراءات لتحسين حماية الأطفال.

واحتوى التقرير السنوي الخاص بالأطفال والصراعات المسلحة قسمين أحدهما تحت عنوان “أطراف مدرجة اتخذت إجراءات خلال فترة التقرير لتحسين حماية الأطفال” وأطراف لم تفعل ذلك.

وذكرت مسودة تفسير للقائمة السوداء “في اليمن، أدت أفعال التحالف بشكل موضوعي إلى الإدراج بسبب قتل وتشويه أطفال حيث نسبت 683 حالة إصابة لأطفال لهذا الطرف، ونتيجة لمسؤوليته عن 38 حادثة جرى التحقق منها عن هجمات على مدارس ومستشفيات خلال 2016”.

وأشارت المسودة إلى أن “التحالف مدرج في القسم (ب) من الملحق الأول، نظرا لأنه اتخذ إجراءات خلال فترة التقرير تهدف لتحسين حماية الأطفال”.

وتتضمن مسودة ملحق الأمم المتحدة الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية وميليشيا موالية للحكومة وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب بسبب انتهاكات بحق الأطفال في 2016 مثلما ورد في تقرير العام الماضي حول انتهاكات 2015.

ويتعين تصديق الأمين العام للأمم المتحدة على مسودة التقرير وهي قابلة للتعديل. ومن المقرر تقديمها إلى مجلس الأمن هذا الشهر على أن يجرى النقاش بشأنها في 31 أكتوبر.

وذكرت رويترز أن سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي رفض التعليق إلى أن يصدر التقرير رسميا. وفي غشت، قالت بعثة السعودية لدى الأمم المتحدة إنه لا يوجد مبرر على الإطلاق لإدراج التحالف على القائمة السوداء.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن المنظمة الدولية لا تعلق على وثائق مسربة.

وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، قد أعلن مؤخرا بأن المغرب انسحب من التحالف الذي تقوده السعودية باليمن ضد الحوثيين وأتباعه. وقال في كلمة ألقاها خلال استقباله لفريق اليمن للناشئين “نثمن تثميناً عالياً الذين بدأوا ينسحبون من التحالف مثل المغرب، مضيفا: “اعتقد أن دولتين قادمتين (لم يسمهم) للانسحاب من هذا التحالف”.

 

 

التعليقات على ألهذا السبب انسحب منه المغرب؟ الأمم المتحدة ضد التحالف العربي في اليمن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…