رويترز

قالت جماعة أفغانية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إن حركة طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية هاجما قرية في إقليم ساريبول بشمال البلاد قبل أيام مما أسفر عن مقتل ما بين 50 و 60 شخصا.

ونفت طالبان التي تسعى لاستعادة حكمها بعد إزاحتها عن السلطة في العام 2001 صحة بيانات ذكرت أن الهجوم على قرية ميرزا أولانج كان عملية مشتركة مع الفرع المحلي للدولة الإسلامية في أفغانستان وقالت إنها تصرفت بمفردها واستهدفت قوات الأمن.

لكن اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان قالت إن تحقيقا مبدئيا يشير إلى أن الجماعتين المتنافستين في العادة تحركتا معا.

وقالت اللجنة في بيان “تشير الأدلة إلى أن طالبان ارتكبت هذه الجريمة الوحشية بالتعاون مع تنظيم الدولة الإسلامية” موضحة أنها استندت إلى رواية “صادمة ومفزعة للغاية” للشهود.

ويبرز الهجوم على ميرزا أولانج الموقف الأمني المتدهور في كثير من المناطق بأفغانستان حيث لا تسيطر الحكومة سوى على 60 في المئة من البلاد وتعمل جماعات مسلحة متشددة بحرية في كثير من المناطق.

وأي تعاون بين طالبان والدولة الإسلامية قد يسبب إزعاجا لكل من الحكومة الأفغانية والولايات المتحدة التي تنشر آلافا من جنودها في مهمة لمكافحة الإرهاب في البلد الآسيوي. وكان سكان فروا من القرية أبلغوا الصحفيين في وقت سابق أنهم رأوا مقاتلين يرفعون رايتي طالبان والدولة الإسلامية.

ونقل تقرير لجنة حقوق الإنسان الأفغانية عن شهود قولهم إن الهجوم تولاه قائد من طالبان يدعى الملا نادر وقائد آخر من الدولة الإسلامية اسمه غضنفر. لكن مسؤولين من طالبان قالوا في وقت سابق إن غضنفر أحد قادتها.

التعليقات على هل يجتمع الإخوة الأعداء؟ طالبان و”داعش” تعاونا في هجوم على قرية أفغانية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…