لفك الحصار عليها.. قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها

أعلنت دولة قطر، اليوم الأربعاء، عن قرار إعفاء مواطني ثمانين دولة، اعتبارا من اليوم، من تأشيرة الدخول المسبقة أو أي رسوم ذات صلة.

وأوضح رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة، حسن الإبراهيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع كل من المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، وممثل وزارة الداخلية القطرية، العقيد محمد المزروعي، ان هذا القرار يمثل “علامة فارقة في سبيل تطوير صناعة السياحة في قطر وتنميتها”، و”انتقالا فعليا إلى المرحلة القادمة من تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأضاف أن الجنسيات التي حصلت على هذا الإعفاء تنقسم إلى مجموعتين؛ تضم إحداهما “33 جنسية وتحصل على إعفاء سار لمدة 180 يوما من تاريخ الإصدار، ويسمح لحامليه البقاء في دولة قطر لمدة تسعين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات”، بينما تشمل الثانية 47 جنسية، بصلاحية “إعفاء لمدة ثلاثين يوما من تاريخ الإصدار، قابلة للتجديد”، وكذا “البقاء في دولة قطر لمدة ثلاثين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات”.

وتعتبر لبنان هي الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة برنامج الاعفاء من التاشيرة التي نشرت في نهاية المؤتمر الصحفي،.

وقال الإبراهيم إن هذا الإعفاء،”سيتيح للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني من خلال تعبئة طلب على الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل”، مشيرا إلى أن هذا التطور في سياسة التأشيرات “ليس الأول ولن يكون الأخير”، وأن هناك “تعاونا مع وزارة الداخلية القطرية لتطبيق مزيد من التسهيلات”.