أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحافي في الرباط إثر لقائه مع الملك محمد السادس أنه سيلتقي “مسؤولا من الإمارات العربية المتحدة سيصل الأسبوع المقبل إلى باريس… وسأتحدث مجددا مع أمير قطر”، مضيفا أنه يواصل جهوده الدبلوماسية الرامية إلى “خفض حدة التوتر” في الأزمة الخليجية، مشيرا الى أنه سيلتقي لهذه الغاية الاسبوع المقبل في باريس مسؤولا إماراتيا كبيرا.

وتعقيبا على تصريح ماكرون، قال الاليزيه أن الرئيس الفرنسي سيعقد في الأسبوع الأخير من يونيو الجاري في باريس لقاءين منفصلين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لكن الرئاسة الفرنسية عادت وتراجعت عن هذا الإعلان، مشيرة الى أن “ما من شيء مؤكد” حتى الآن بخصوص هذين اللقاءين.

ورحب الرئيس الفرنسي خلال مؤتمره الصحافي بتطابق وجهات النظر بينه وبين الملك محمد السادس بشأن ضرورة إيجاد حل للازمة الخليجية.

وقال ماكرون، “ملك المغرب يشاطرنا قلقنا: فرنسا لديها الإرادة بأن تتحاور هذه الدول وبأن يظل الخليج مستقرا، وذلك أيضا لأن هذه الدول هي أطراف معنية بالأزمات في سوريا وليبيا”.

وأضاف أن، “ملك المغرب تحادث مع العديد من الفرقاء وأنا نفسي تحادثت مع كل قادة المنطقة”.

ويبذل الرئيس الفرنسي جهودا حثيثة لتهدئة التوتر في الخليج حيث قطعت دول عدة على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بعدما اتهمتها بـ”دعم الإرهاب” وهو ما تنفيه الدوحة.

التعليقات على بعد لقائه مع الملك.. ماكرون يعلن عن قيامه بالتوسط دبلوماسيا لحل أزمة الخليج مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…