أعلنت كل من المملكة السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات، وجمهوريتي اليمن ومصر، اليوم الاثنين، وبشكل متزامن، قطع العلاقات مع دولة قطر، وسحب البعثات الدبلوماسية، وإغلاق المنافذ الحدودية، وذلك بحسب بيان نشرته وكالات الأنباء السعودية والبحرينية والإماراتية الرسمية.

وجاء في نص البيان السعودي: قرّرت المملكة “قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر”.

كما جاء في نص البيان البحريني: إن “مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، حفاظاً على أمنها الوطني، وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة. كما تعلن غلق الأجواء أمام حركة الطيران، وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان”.

بدورها أصدرت الإمارات ومصر بياناً اتخذت فيه نفس الإجراءات فيما يتعلق بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وإغلاق المنافذ.

وجاء هذا الموقف المفاجئ بعد نحو أسبوعين من حديث عن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية، ونشر تصريحات “مفبركة” لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث أصدرت الدوحة نفياً رسمياً لها، وأكّدت اختراق موقع الوكالة، وشكّلت لجنة تحقيق لمعرفة الجهة المخترقة.

التعليقات على زلزال دبلوماسي في الخليج.. السعودية والإمارات والبحرين واليمن ومصر تقاطع قطر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بسبب تعديلات مدونة الأسرة.. البرلمانية اليسارية التامني تتعرض لحملة “ممنهجة للارهاب الفكري”وحزبها يحشد محاميه للذهاب إلى القضاء

قال حزب فدرالية اليسار الديمقراطي إن النائبة البرلمانية، وعضوة مكتبه السياسي فاطمة تامني، …