قال مصدر أمني محلي اليوم الأربعاء، لوكالة رويترز، إن رجلا من أوزبكستان يشتبه بأنه دهس بشاحنة حشدا في العاصمة السويدية ستوكهولم سبق له أن حاول السفر إلى سوريا في 2015 للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن المشتبه به رحمت عقيلوف، وهو من الطاجيك، تأثر أثناء إقامته في السويد بخلية طاجيكية للدولة الإسلامية. ويقيم عقيلوف في السويد منذ عام 2014 على الأقل.

وقال المصدر إن عقيلوف كان اعتقل على الحدود التركية السورية في 2015 وجرى ترحيله إلى السويد. وأضاف أنه في فبراير شباط من هذا العام أدرجت سلطات أوزبكستان اسم عقيلوف في قائمة المطلوبين المشتبه في تطرفهم دينيا.

ورفضت الشرطة السويدية التعقيب على المعلومات مشيرة إلى أن التحقيق ما زال جاريا. وتعتقد الشرطة أن عقيلوف (39 عاما) خطف شاحنة لنقل الجعة (البيرة) وانطلق بها في شارع مزدحم بالمارة في العاصمة السويدية قبل أن يصطدم بمتجر. وكان عقيلوف تقدم بطلب للجوء لكن الطلب رفض وكان مطلوبا للترحيل وقت هجوم الجمعة.

وقال محاميه يوم الثلاثاء إن عقيلوف أقر بارتكاب جريمة إرهابية. وأمر قاض بأن يظل رهن الاحتجاز لمدة شهر فيما تستمر التحقيقات. وتقول أجهزة الأمن السويدية إن اسم عقيلوف ورد في تقارير المخابرات لكنها اعتبرت أنه لا يمثل خطرا إرهابيا. وامتنعت وكالة الهجرة التابعة للدولة في السويد عن التعقيب على تصريحات المصدر الأمني الأوزبكستاني.

التعليقات على مصدر أمني لـ”رويترز”: منفذ هجوم ستوكهولم حاول الإنضمام لـ”داعش” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…