احتلت مدينة مراكش صدارة أفضل المدن الإفريقية، متبوعة بالعاصمة الاقتصادية لجنوب افريقيا جوهانسبورغ، والإسكندرية المصرية، وفق ما إوردته مجلة “افريك مديتيرانيه بزنيس”، نقلا عن معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان الذي أشرف على هذه الدراسة غير المسبوقة.

وحسب جيروم شينال مدير وحدة البحث في معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان، فإنه “في إفريقيا كانت التصنيفات موجهة حتى الآن للمستثمرين والمقيمين الأجانب، ولم يطرح يوما السؤال بشأن الناس الذين يعيشون في هذه المدن من شباب ومسنين اغنياء وفقراء”.

ومن أجل تقييم نوعية حياة المقيمين الأفارقة في المدن، جمع الباحثون على مدى سنة سلسلة من المؤشرات التي تسمح بالوقوف على آداء المدن في مجالات متنوعة مثل السكن والبنية التحتية والنقل العام أو التنمية الاقتصادية، حيث يأتي هذا التصنيف سنويا لتوفير “بيانات حقيقية عن المدن” تكون افضل من تلك المتوافرة حاليا عن المدن الإفريقية وفق الباحثين.

وقد شملت الدراسة مئة مدينة إفريقية كبيرة بينها كل العواصم فضلا عن تلك التي تضم أكبر عدد من السكان، حيث تصدرت المدن الكبرى في إفريقيا الشمالية والجنوبية التي تسجل القدر الأكبر من التطور الاقتصادي في القارة، التصنيف كما كان متوقعا.

التعليقات على دراسة غير مسبوقة.. مراكش أفضل مدينة إفريقية تليها جوهانسبورغ والإسكندرية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…