أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة انها لن تنشر مجموعة من الرسائل الالكترونية كانت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون خزنتها على خادم خاص وذلك لاحتوائها على معلومات مصنفة “سرية للغاية”، في فصل جديد من فصول العاصفة السياسية التي أثارتها هذه القضية في واشنطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي للصحافيين ان تصنيف هذه الوثائق “سيتم تحديثه بناء على طلب أجهزة الاستخبارات لانها تحتوي على معلومات مصنفة ضمن خانة سري للغاية”.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تخوض فيه كلينتون حملة انتخابية في ولاية إيوا (وسط) لنيل ترشيح حزبها الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية.

ويتوقع ان تكون لهذا القرار تداعيات على حملة الوزيرة السابقة لا سيما وان هذه القضية شكلت وقودا لهجمات حادة شنها ضدها منافسوها الجمهوريون.

وسارعت حملة كلينتون الى التنديد بقرار الخارجية، وقالت الحملة في بيان “نحن نعارض بشدة منع نشر هذه المراسلات. منذ ان سلمت هذه المراسلات الى ةزارة الخارجية قبل اكثر من عام وهيلاري كلينتون تطالب دوما بأن توضع في تصرف الجمهور”.

ومن المقرر ان تنشر الخارجية دفعة جديدة من مراسلات كلينتون تقع في حوالى الف صفحة ولكن هذه الدفعة لن تتضمن “سبع سلاسل من المراسلات مصدرها 22 وثيقة وتقع مجتمعة في 37 صفحة مطبوعة”، بحسب ما أوضح كيربي.

وأوضح المتحدث ان هذه الرسائل الالكترونية “لم تكن مصنفة حين تم ارسالها”، وتثير رسائل كلينتون جدلا منذ ان اعترفت في مارس الماضي بانها حين كانت وزيرة استخدمت في مراسلاتها الالكترونية حصرا بريدا خاصا عن طريق خادم خاص ايضا وتخلت عن البريد الالكتروني الحكومي على الرغم من التوصيات الرسمية بوجوب استخدامه.

وتؤكد كلينتون أن ما قامت به قانوني لكنها وامام الجدل الذي اثارته هذه القضية قدمت اعتذارا في سبتمبر الماضي.

وسلمت كلينتون في 2014 وزارة الخارجية كل مراسلاتها الالكترونية الدبلوماسية وعددها نحو 30 الف رسالة تقع في نحو 55 الف صفحة مطبوعة، وقد كلف موظفون في الوزارة بفرز هذه الرسائل وتصنيفها لعرضها على الجمهور. اما بقية الرسائل التي وصفتها بانها شخصية فقد محيت من الخادم.

يذكر أن كلينتون كانت قد نشرت مجموعة من المراسلات الإلكترونية التي تتضمن الهدايا التي تلقتها، سابقا، من المغرب.

التعليقات على واشنطن ترفض نشر رسائل إلكترونية “سرية للغاية” لهيلاري كلينتون مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…