وكالات

أكدت مصادر من المعارضة المسلحة في شرق حلب أن اتفاقاً تم التوصل إليه لخروج المدنيين من شرق حلب، وأن التنفيذ سيبدأ خلال فترة قصيرة. مضيفة أن الاتفاق يشمل أيضاً خروج مقاتلي المعارضة.

ويأتي هذا بعد أنباء عن توافق بين الولايات المتحدة وروسيا وقوى إقليمية على خروج المقاتلين من شرق حلب بعد إلقاء سلاحهم.

وكانت جماعات من المعارضة المسلحة قد تحدثت عن مفاوضات مع روسيا لوقف النار في شرق حلب. وأكدت مصادر عسكرية في نظام الأسد اتفاق وقف النار في شرق حلب.

من جانبه، أعلن مسؤول بالجبهة الشامية أن أول دفعة من المدنيين تغادر شرق حلب خلال ساعات.

من جهته، صرح المبعوث الروسي في الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، اليوم الثلاثاء، أنه جرى التوصل إلى اتفاق يسمح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب.

وقال تشوركين للصحافيين: “أحدث ما لدي من معلومات أنهم توصلوا حقاً إلى ترتيب على الأرض يتيح مغادرة المقاتلين للمدينة، مشيراً إلى أن ذلك قد يحدث “ربما خلال ساعات”.

وأضاف لدى دخوله اجتماعاً لمجلس الأمن: “ستكون حلب الآن تحت سيطرة النظام، لذلك لا حاجة لمغادرة المدنيين الباقين. هناك ترتيبات إنسانية قائمة. جنودنا الموجودون هناك لا يلاحظون أي انتهاكات للقانون الدولي الإنساني”.

كما لفت إلى أن “الاتفاق خاص بمغادرة المقاتلين. بوسع المدنيين البقاء ويمكنهم الذهاب لأماكن آمنة وبمقدورهم الاستفادة من الترتيبات الإنسانية على الأرض. لا أحد سيؤذيهم”.

التعليقات على عاجل.. التوصل لوقف إطلاق النار في شرق حلب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…