خيرت فيلدرز. الأول

وكالات

أدانت محكمة هولندية، الجمعة 9 دجنبر، السياسي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز بالتحريض على التمييز والكراهية ضد المغاربة، وهو الأمر الذي ندد به على الفور واصفاً إياه بـ”الحماقة”، وفق واشنطن بوست.

وقال فيلدرز، حسب “هافبوسط”، أن “الزعيم” المثير للجدل لحزب الحرية اليميني المتطرف، ينوي الاستئناف ضد الحكم الصادر عن هيئة مكوَّنة من ثلاثة قضاة “كارهين”. ويتصدر حزبه استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة المقبلة في البلاد وقال في تغريدة له على تويتر بعد صدور الحكم: “أعلن ثلاثة قضاة كارهين لحزب الحرية أن المغاربة عِرْق، وأدانوني وأدانوا معي نصف هولندا”.

وبعد أن هتف الحشد قائلون “أقلّية! أقلّية!”، أجاب فيلدرز: “نحن في طريقنا لتنظيم ذلك”. ولم تفرض المحكمة أية عقوبة على فيلدرز قائلةً إن الإدانة في حد ذاتها عقوبة كافية. هذا في الوقت الذي أراد فيه الادّعاء فرض غرامة قدرها 5 آلاف يورو (5.288 دولاراً) عليه. ويُعَدّ فيلدرز، صاحب الـ 53 عاماً، واحداً من بين عدد من السياسيين الشعبويين على امتداد أوروبا الذين يركبون موجة الغضب ضد المؤسسة، وهي التي تغذّيها في جزء منها المخاوف من الهجرة والاقتصادات الراكدة. وتعهَّد فيلدرز في حال أصبح رئيساً للوزراء في هولندا بحظر القرآن، وإغلاق المساجد والمدارس الإسلامية، ووقف الهجرة من البلدان الإسلامية.

و تمت مقارنة السياسي الهولندي المتوهِّج (في إشارة إلى هيئته) بدونالد ترامب، واستخدم في بعض الأحيان هاشتاغ (وسم) #لنجعل هولندا عظيمة مرة أخرى (على غِرار شعار حملة ترامب “لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى”). وغرّد في ليلة الانتخابات الأميركية قائلاً “الشعب يستعيد بلده، وكذلك سنفعل نحن”.

التعليقات على المحكمة الهولندية تنتصر للمغاربة وتدين فيلدرز الذي دعا إلى التحريض ضدهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…