هدد تنظيم داعش، بالحكم بالإعدام في حق كل من يملك شريحة هاتف أو أي وسيلة اتصال إلكتروني، من أعضائه.

  قرار التوقف عن استخدام تطبيقات الاتصالات عبر الإنترنت مثل “واتساب” و”تليغرام” على الهواتف المحمولة جاء اعتقاداً من التنظيم، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يستخدمها لتعقب قادته وقتلهم وذلك بعد مقتل عدد كبير من قيادات التنظيم.

و كان التنظيم في وقت قريب،  يواجه حملات عسكرية بقيادة الولايات المتحدة في العراق وسوريا وليبيا معتمدا بشكل كبير على تلك التطبيقات للتواصل مع عناصره وأنصاره وإرسال تكليفات إلى متشددين في الخارج، بينهم من قتلوا 130 شخصاً في باريس في نونبر 2015، وفق ما ذكره مسؤولون فرنسيون.

وجاءت التعليمات الجديدة بعد توقف شبه كامل لعناصره ومؤيديه عن استخدام موقع تويتر للتدوينات القصيرة الذي استغله قبل نحو عامين أو 3 لنشر فكره واستقطاب عناصر جديدة.

وتم اتخاذ نفس القرار على مواقع أخرى بينها تليغرام الذي يملك التنظيم عليه حساباً رسمياً بات الآن يغلق وينشط أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

ودأبت الحسابات المؤيدة للتنظيم على تليغرام على تذكير القراء بأن تيليغرام لتبادل الرسائل فقط بين الأنصار و”ليس منصة إعلامية (للدعوة) لكل المسلمين والغرب” أو بمعنى آخر ليس لتجنيد متعاطفين للانضمام إلى قضيتهم.

وثمة عشرات التطبيقات الأخرى للتراسل تتيح درجات متفاوتة من الغموض والتأمين، لكن الهواتف اللازمة لاستخدامها تثير مخاطر بشكل متزايد.

تأتي القيود الأخيرة التي فرضها التنظيم على عناصره بعد منعه سكان المناطق التي يسيطر عليها من امتلاك أي شرائح هواتف خوفاً من استخدامها في مساعدة أعدائه.

 

التعليقات على داعش يتوعد بقتل كل من يمتلك شريحة هاتف أو أي وسيلة اتصال إلكتروني من أعضائه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…