انسحب الوفد المغربي اليوم الثلاثاء من القمة العربية-الافريقية بغينيا الاستوائية احتجاجا على إصرار الاتحاد الافريقي على مشاركة وفد «البوليساريو» في أعمال القمة.

وقررت كل من السعودية والإمارات مساندة قرار المغرب بالانسحاب كذلك من أشغال التحضير للقمة العربية-الإفريقية التي ستنطلق غدا الأربعاء بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو.

فخلال  اجتماع وزراء خارجية القمة المستمر لليوم الثاني على التوالي، اعترض أنيس بيرو،الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، ورئيس الوفد المغربي المشارك، على تواجد وفد “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، التي ليست عضوا بالأمم المتحدة، ولا بجامعة الدول العربية.

وقال بيرو إن وفد المغرب انسحب إثر تعمد القمة مشاركة هذا الوفد (البوليساريو) مشيرا إلى أن المغرب بذل جهودا كبيرة مع دول أخرى لحل هذا الإشكال، إلا أن بعض الدول (لم يسمها)، حالت دون ذلك.

وأضاف بيرو في كلمة له أن المغرب انسحب من القمة حتى لا تحدث ضررا بطموحات الدولة المضيفة (إثيوبيا) التي تسعى إلى إنجاح هذا التكتل العربي الإفريقي.

بدوره، أعلن أحمد بن عبد العزيز قطان سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية، أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنها مع المغرب.

مضيفا أن السعودية تساند المغرب في انسحابه من القمة و”كل ما يمس سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية”.

كما اقترح السفير السعودي رفع علم البوليساريو من على طاولة الدول المشاركة حتى يتم التوافق على حل لمواصلة الاجتماعات، مضيفا أن غينيا الاستوائية “لم تقدم دعوة للصحراء”.

بدوره، أعلن وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، مساندة موقفي المغرب والسعودية، وقال في كلمة خلال الاجتماع إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية في الانسحاب من القمة.

وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع، عن رفع جلسات أعمال المجلس، إلى وقت لاحق لم يحدد.

وحسب مصادر لوكالة «الأناضول» فقد تسبب انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات من القمة في “إخلال كبير بأعمال القمة مما اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد”.

وذكر المصدر أن “هذه الخلافات ستسبب في فشل القمة العربية الأفريقية الرابعة التي ستنطلق غدا في الوقت الذي بدأ فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها”.

وأضاف أن الدول الإفريقية ستعقد اجتماعا طارئا، الثلاثاء، لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية، وبالمثل سيعقد رؤساء وفود الدول الثلاث المغرب والسعودية والإمارات اجتماعا لبحث الأزمة وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

التعليقات على انسحاب المغرب من القمة العربية-الإفريقية بسبب البوليساريو يهدد بفشلها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…