فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 11 شركة وشخصا لتوفيرهم معدات لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية في خطوة أُرجئت لأكثر من أسبوعين كي لا تعرض للخطر اتفاقا أطلق بموجبه سراح سجناء أمريكيين في طهران مطلع الأسبوع.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها أدرجت في القائمة السوداء شركة مبروكة التجارية ومقرها الإمارات ومالكها حسين بور نقشبند لمساعدتها إيران على إنتاج ألياف كربونية لبرنامجها للصواريخ الباليستية. ويحظر على المؤسسات المالية والشركات التعامل مع الجهات أو الأفراد الذين تُدرج أسماؤهم في القائمة السوداء.
وقال مسؤول أمريكي ومصدر في الكونجرس إن إدارة الرئيس باراك أوباما امتنعت عن اتخاذ أي إجراء حيال هذا الموضوع لمدة أسبوعين خلال المفاوضات الحساسة التي انتهت بالإفراج عن خمسة أمريكيين بموجب اتفاقية لتبادل السجناء.
وأجرت إيران اختبارا لصاروخ باليستي موجّه بدقة قادر على حمل رأس نووي في انتهاك لحظر فرضته الأمم المتحدة في أكتوبر الماضي.
واعتبر أوباما أن الاختبار شكل انتهاكا من جانب إيران “لالتزاماتها الدولية”.
وقال في بيان نقله التلفزيون من البيت الأبيض “نتيجة لذلك تفرض الولايات المتحدة عقوبات على الأشخاص والشركات التي تعمل لتطوير برنامج الصواريخ البالستية الإيراني. سوف نظل يقظين تجاه هذا الأمر. لن نتهاون في دفاعنا عن أمننا أو (أمن) حلفائنا وشركائنا.”
وقال مشاركون في المفاوضات التي أفضت للاتفاق إنه كاد أن يفشل جراء هذه العقوبات قبل أسابيع.

التعليقات على أمريكا تفرض عقوبات على إيران بسبب صواريخها “الباليستية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تحذيرات من الأونروا “بإحكام المجاعة قبضتها” على قطاع غزة ووفاة الأطفال جراء سوء التغذية

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني من أن مج…