أكد الكرملين اليوم الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في نونبر الماضي على الحدو السورية . وأوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف ، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا وعن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية ، مشيرا الى تعاطفه مع ذوي الطيار الروسي أوليغ بيشكوف “.

وأضاف المصدر ذاته أن أردوغان أعرب عن أسفه العميق لحادث إسقاط الطائرة الذي وقع يوم 24 نوفمبر الماضي ، مشددا على استعداد أنقرة لبذل كل ما بوسعها من أجل استعادة علاقات الصداقة التقليدية بين تركيا وروسيا، وتقديم الرد المشترك على الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب .

ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين مقتطفات من رسالة الرئيس التركي إلى بوتين، جاء فيها أن روسيا تعد صديقا وشريكا استراتيجيا لتركيا، وأن السلطات التركية لا تريد إلحاق أي ضرر بالعلاقات مع موسكو .

وكتب أردوغان في رسالته “لم تكن لدينا يوما رغبة أو نية مسبقة لإسقاط طائرة تابعة للاتحاد الروسي “.

وذكر الرئيس بأن الجانب التركي “تحمل كافة المخاطر وبذل جهودا كبيرة”، لكي يتسلم جثة القتيل من أيدي معارضين سوريين وينقلها إلى أراضي تركيا .

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن أن بلاده لا يمكن لها ان تعيد العلاقات التركية الروسية إلى سابق عهدها، إذا لم تقم أنقرة بتقديم اعتذار رسمي لموسكو، حول ما ارتكبته بحق قاذفة “سوخوي 24 “.

وأسقطت المقاتلات التركية، في الـ 24 نونبر 2015، قاذفة “سوخوي 24″، الروسية ، على الحدود التركية السورية . ووصف ، بوتين حادثة إسقاط الطائرة بأنها “طعنة في الظهر “. وقالت أنقرة بأن الطائرة انتهكت مجالها الجوي، فيما أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية، أن الطائرة لم تدخل الأجواء التركية بالمطلق، وهو الأمر الذي تؤكده معطيات الدفاع الجوي السوري.

و م ع

التعليقات على الدرس البراغماتي التركي.. بعد تطبيع العلاقة مع إسرائيل أردوغان يعتذر لبوتين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…