أفادت هيئة شؤون الأسرى و المحررين الفلسطينيين بأن 71 أسيرا توفوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء التعذيب منذ العام 1967. وأوضح رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى و المحررين الفلسطينيين وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة عبد الناصر فروانة (وهو أسير محرر)، في تصريح للصحافة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، أن الإحصائيات الموثقة لديه تفيد بأن 71 أسيرا توفوا جراء التعذيب في سجون الاحتلال منذ العام 1967.

وأشار إلى أنه بالإضافة الى ذلك هناك العشرات من الأسرى توفوا بعد تحررهم متأثرين بما عانوه من التعذيب، فضلا عن أن عشرات آخرين من الأسرى المحررين لا يزالون يعانون من إعاقات جسدية ونفسية جراء ما مورس بحقهم من تعذيب.

وقال فروانة “إن الاحتلال يشكل حالة فريدة وشاذة في ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي في تعاملها مع المعتقلين الفلسطينيين بهدف تدمير الإنسان الفلسطيني، جسديا ومعنويا، وتحطيم شخصيته وتغيير سلوكه ونمط تفكيره وحياته ومعتقداته السياسية”.

ودعا فروانة كافة المؤسسات الدولية، الحقوقية والإنسانية، إلى التحرك الجاد و الفعلي لوقف كل أشكال التعذيب التي تمارس بحق المعتقلين العزل، وملاحقة مقترفيه ومحاسبتهم وفقا لما ينص عليه القانون الدولي، والعمل على مساندة ضحايا التعذيب من الفلسطينيين، وضمان توفير حياة كريمة لهم ولذويهم.

ويصادف 26 من يونيو من كل عام اليوم العالمي لمناهضة التعذيب ومساندة ضحاياه، و هو اليوم الذي أقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة بتاريخ 12 دجنبر عام 1997، باعتباره يوما لتفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي بدأت بالتنفيذ الفعلي بتاريخ 26 يونيو عام 198 .

(و م ع)

التعليقات على 71 أسيرا توفوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء التعذيب منذ العام 1967 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…