أصدرت محكمة مصرية، اليوم السبت، حكمها القاضي بإعدام 6 متابعين في القضية التي عُرفت بـ”التخابر مع قطر”، فيما حكمت على الرئيس السابق محمد مرسي بالسجن المؤبد في نفس القضية.

وواجه المتهمون تهما منها: “ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية”، وهو ما تنفيه عادة هيئات الدفاع عن المتهمين.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة أحالت، في 7 ماي الماضي، أوراق 6 متهمين في قضية “التخابر مع قطر”، إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي، وهم أحمد علي عبده عفيفي، إبراهيم محمد هلال ومحمد عادل حامد كيلاني (يعملون بقناة الجزيرة)، وأحمد إسماعيل ثابت، وأسماء الخطيب (صحفية حرة تعمل بشبكة رصد الإلكترونية)، وعلاء عمر محمد سبلان (أردني الجنسية/ يعمل بالجزيرة)، وقررت المحكمة النطق بالحكم عليهم في جلسة اليوم السبت.

ويحق للمتهمين الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية وبإمكان المحكمة إلغاء الأحكام والأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة التي أصدرت أحكام اليوم.

تجدر الإشارة أن الرئيس الأسبق محمد مرسي، يحاكم في 5 قضايا، من ضمنها “التخابر مع قطر” التي يحاكم فيها مع آخرين.

واستمر النظر في القضية لأكثر من عام، وبلغ عدد جلساتها 99.

التعليقات على عاجل.. المؤبد للرئيس مرسي.. والإعدام لصحافيي الجزيرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…