كشف المعهد الأرجنتيني للإحصاء أن الاقتصاد بهذا البلد الجنوب أمريكي قد تقلص بأزيد من 6 بالمائة عند متم يونيو الماضي، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأسوأ انهيار يتكبده الاقتصاد الأرجنتيني منذ 10 سنوات.

وأوضحت الهيئة الرسمية، في تقرير تداولته الصحف المحلية، أن ثالث اقتصاد بأمريكا اللاتينية قد سجل انخفاضا ب 7ر6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017، وب 3ر1 في المائة مقارنة مع ماي 2018.

و عزا التقرير هذا الانخفاض إلى الجفاف والأزمة النقدية التي تفاقمت خلال الربع الثاني من العام الجاري، موضحا أن الركود شمل أغلبية مجالات الإنتاج، خاصة و أن مؤشرات 10 من أصل 16 قطاعا اقتصاديا باتت ب “اللون الأحمر” في إشارة الى الركود الذي تتكبد تداعياته.

وأبرز في هذا الصدد، أن التراجع هو السمة الأبرز التي تطبع القطاع الفلاحي الذي سجل انخفاضا بناقص 31 في المائة على أساس سنوي بسبب الجفاف.

وفي المقابل، أورد التقرير أن قطاعات تشمل بالخصوص العقار والأنشطة التجارية وتلك المرتبطة باستغلال المناجم تسجل أداء ايجابيا.

ويتوقع محللون اقتصاديون أن تتواصل تداعيات الركود الى غاية الربع الثالث من العام الجاري، فيما أكد الرئيس الأرجنتيني أمس أن فضائح الفساد التي يطلق عليها “دفاتر الفساد” ستفاقم من الركود بشكل أكبر.

وأفاد المعهد ذاته بأن الميزان التجاري سجل في يوليوز الماضي عجزا بواقع 789 مليون دولار ضمن ارتفاع ب 5ر5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد سجل معدل التضخم بالأرجنتين خلال الأشهر ال 12 الأخيرة ارتفاعا تجاوز سقف 31 بالمائة، ويشهد اقتصاد البلد الجنوب أمريكي ارتفاعا متواصلا في نسبة التضخم كانت معاهد اقتصادية خاصة ترجح أن تقارب نسبته 30 في المائة فقط عند متم السنة الجارية.

التعليقات على الأرجنتين.. تراجع الاقتصاد بأزيد من 6 بالمائة في أسوأ انهيار منذ 10 سنوات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…