أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن استعداد بلاده لاستخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية البينية الخارجية، وخاصة مع الصين وروسيا وإيران، والتأسيس لنفس النظام مع بلدان أوربية.

وقال أردوغان، خلال اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية بولاية ريزة شمال شرق البلاد “نستعد لاستخدام العملات المحلية في تجارتنا مع الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا وغيرها من الدول التي نملك التبادل التجاري الأكبر معها”.

وأكد أن “تركيا مستعدة لتأسيس نفس النظام (استخدام العملة المحلية) مع الدول الأوروبية إذا كانت تريد الخروج من قبضة الدولار”.

وشدد أردوغان على أن “المسألة ليست مسألة دولار أو أورو أو ذهب وإنما حرب اقتصادية ضدنا واتخذنا التدابير اللازمة لمواجهتها”، مؤكدا تمسك تركيا بأهدافها الاقتصادية وسياساتها المتعلقة بسوريا والعراق.

يذكر أن الليرة التركية تشهد انخفاضا حادا في قيمتها منذ الأسبوع الماضي، في أعقاب التوتر الذي تشهد العلاقات الأمريكية التركية في الآونة الأخيرة، على إثر رفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي الذي يحاكم في تركيا بتهم التجسس والإرهاب، حيث أدى فشل المفاوضات بهذا الخصوص إلى قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية على تركيا.

التعليقات على أردوغان يفجرها ردا على أمريكا: تركيا مستعدة لاستخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…