تواجه “راين إير” ثاني أكبر خطوط جوية في أوروبا، اليوم الجمعة، إضرابات جديدة مع إضراب أول لطياريها في خمس دول أوروبية إحتجاجا على سياسة الشركة المتعلقة بالتوظيف.

وهذا التحرك في أوج فترة الإجازات الصيفية يشمل ألمانيا وبلجيكا والسويد وإيرلندا وهولندا، وسيؤثر على أكثر من 55 ألف مسافر بسبب إلغاء 400 رحلة منها 42 ألفا في ألمانيا.

وأوضحت الشركة التي تسير رحلات منخفضة الكلفة في اوروبا أن 85% من رحلاتها سيتم تأمينها، أي “أكثر من ألفين (…) وستنقل 400 ألف راكب”. وقالت الشركة إن “غالبية الزبائن” المتأثرين بالإضراب وزعوا على رحلات أخرى.

في مطار شارلوروا، الأهم للشركة في بلجيكا، شارك 20 طيارا من “راين اير” في تحرك إحتجاجي ورفعوا لافتات كتب عليها “إضراب راين اير” أو “إحترمونا”. وتحرك مماثل مقرر في مطار فرانكفورت الألماني.

قالت الشركة التي يقدر عدد زبائنها سنويا ب130 مليونا إن الإضراب “غير مفيد” لكنها شهدت في الأشهر الأخيرة توسع النقمة إلى كافة فئات موظفيها في أوروبا.

عموما تنتقد النقابات سياسة الشركة في مجال التوظيف واعتمادها لعقود هشة وترفض “راين اير” هذه الاتهامات مؤكدة أن رواتب موظفيها أفضل من الشركات المنافسة.

وقال مسؤول في نقابة “فيراينيغونغ كوكبيت” الألمانية أنغولف شوماخر لقناة “أن تي في” الجمعة “لا نريد الحاق الضرر بالشركة لكننا بحاجة إلى تغيير المقاربة في دبلن” مقر “راين اير”.

وتفرض شركة “راين اير” عندما تستطيع بحسب النقابيين عقود عمل ايرلندية أكثر مرونة للطواقم حتى وإن كانوا يعيشون في دول اوروبية أخرى. ولتبرير ذلك تؤكد الشركة أن القسم الآكبر من العمل يتم على متن طائرات مسجلة في إيرلندا.

وهذه الشركة التي شهدت نموا كبيرا مع أرباح في 2018 ستزيد عن 1,25 مليار أورو تتباهى بأن “تكاليفها أقل بكثير لكل راكب من منافساتها”. وقال جانيس شميت المسؤول الآخر في “فيرينيغونغ كوكبيت” ان “راين اير تبيع بطاقات سفر ب39 أورو وتجني ربحا (…) من الواضح أن الموظفين هم من يدفع الثمن”.

وتطالب النقابات برفع الرواتب وتثبيت الموظفين الموقتين أو بعقود عمل في البدي الذي يقيم فيه الطيارون. لكنهم يؤكدون أن “راين اير” استبعدت أي زيادة في النفقات.

وتقول الشركة إنها تقدمت تنازلات في ألمانيا ووعدت بتثبيت كل الطيارين بحلول نهاية السنة وأن جميعهم حصلوا على زيادة بنسبة 20% مطلع العام.

الجبهة الأخرى التي ستواجهها الشركة هي التعويضات. ونهاية غشت تنوي جمعية مستهلكين بلجيكية “تيست أشا” رفع شكوى قضائية بسبب رفض “راين اير” تعويض المسافرين.

وقالت في بيان “إن الشركة تتذرع بظروف إستثنائية في حين ان محكمة العدل الأوروبية قالت بوضوح إن إضرابا داخليا للشركة لا يشكل سببا لتعويض المسافرين”.

التعليقات على إضرابات الربابنة تصل إلى “راين إير”.. شلل بحركة الملاحة الجوية بأوروبا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…