اندلع جدل جديد اليوم الأربعاء بعدما وصف الرئيس دونالد ترامب مونتينيغرو بانها “بلد صغير جدا” سكانه “عدائيون جدا” في سياق ما بدا تشكيكا في مبدأ الدفاع المشترك داخل حلف شمال الاطلسي.

وفي إطار مقابلة عرضت مساء أمس الثلاثاء، سأل صحافي ترامب على شبكة فوكس نيوز “إذا تعرضت مونتينيغرو لهجوم مثلا، لماذا يتوجب على إبني أن يذهب إلى مونتينيغرو للدفاع عنهم؟”.

وأجاب ترامب “أفهم ما تقوله وقد طرحت السؤال نفسه. أن مونتينيغرو بلد صغير جدا يضم أناسا أقوياء جدا وعدائيين جدا”، وصولا إلى التلميح إلى أن هذه العدائية قد تشعل “حربا عالمية ثالثة” إذا تولى الأعضاء الآخرون في حلف الأطلسي الدفاع عن هذا البلد.

وعلق السناتور الجمهوري جون ماكين عبر تويتر “عبر مهاجمة مونتينيغرو والتشكيك في واجباتنا داخل حلف شمال الاطلسي، فان الرئيس يمارس تماما لعبة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

واضاف ماكين الذي سبق ان انتقد بشدة موقف ترامب في هلسنكي ان “شعب مونتينيغرو قاوم بشجاعة الضغط الذي مارسته روسيا (برئاسة) بوتين ليتبنى الديموقراطية” و”مجلس الشيوخ صوت (بغالبية) 97 مقابل 2 دعما لانضمامه الى الحلف الاطلسي”.

وليست العلاقات بين واشنطن والاطلسي على ما يرام وخصوصا بعد قمة سادها التوتر في بروكسل. ويتهم الرئيس الاميركي على الدوام بانه يريد اعادة النظر في المادة الخامسة من شرعة منظمة معاهدة شمال الاطلسي التي تعتبر ان اي هجوم على بلد عضو هو هجوم على جميع الاعضاء.

وقال الدبلوماسي السابق نيكولاس بيرنز الذي كان سفيرا للولايات المتحدة لدى الحلف خلال اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 عبر تويتر ان “ترامب يثير الشكوك مجددا حول ما اذا كانت الولايات المتحدة، في ظل رئاسته، ستساعد حلفاءنا. هدية اخرى لبوتين”.

وعلق الخبير توماس رايت من معهد بروكينغز للابحاث هازئا “لم اتصور البتة ان يكون (ترامب) قادرا على اعتبار مونتينيغرو تهديدا رئيسيا للسلام في العالم”.

التعليقات على ترامب يحدث زوبعة جديدة بتصريحاته حول مونتينيغرو مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…