نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاصيل النظام الرئاسي الجديد في بلاده الذي يتضمن العديد من التغييرات من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية اليوم الجمعة أن ذلك جاء في مقطع فيديو نشره الرئيس أردوغان مساء أمس الخميس على حسابه الشخصي بموقع تويتر تحت عنوان “في النظام الجديد نحن مستعدون يا تركيا للتغير من جديد والتألق”.

وبحسب التفاصيل الواردة بالفيديو سيطرأ على المناصب المختلفة في تركيا انخفاض كبير مقابل سرعة في تقديم الخدمات والحلول وزيادة في الإنتاج والتوفير في الوقت. ووفقا للنموذج الجديد سينخفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات من أجل إحداث مزيد من التنسيق الفع ال حيث يتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي تحت مسمى “وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرة” لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية ودمج وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا مع وزارة التنمية ليصبح اسم الوزراة الجديدة “وزارة الصناعة والتكنولوجيا”و ستعمل هذه الوزارة على جعل تركيا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج علامات تجارية عالمية مرموقة ذات تكنولوجيا عالية ورائدة في التقنيات الذكية.

كما سيتم دمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمى “وزارة التجارة” ومن ضمن أهدافها زيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار وجعل إسطنبول “مركز مالي عالمي” و وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية سيتم دمجها مع وزارة الغابات وشؤون المياه لتصبح تحت مسمى “وزارة الزراعة والغابات” لتتولى مهام حماية الغابات والحفاظ على الرقعة الزراعية و وزارتا الخارجية والاتحاد الأوروبي سيتم دمجهما تحت مسمى “وزارة الخارجية” لتلعب الوزارة دورا أكثر تأثيرا في السياسات الخارجية والتطورات الدولية.

وبالاضافة الى ذلك سيشهد النظام الجديد إنشاء تسع لجان جديدة وهي لجان سياسات الإدارة المحلية و السياسات الاجتماعية و سياسات الصحة والغذاء و سياسات الثقافة والفن و سياسات القانون وسياسات الأمن والخارجية وسياسات الاقتصاد و سياسات التربية والتعليم و سياسات العلوم والتكنولوجيا والحداثة. وسيتضمن النظام الجديد أيض ا إنشاء اربعة مكاتب جديدة ستعمل مباشرة مع رئيس الجمهورية وهذه المكاتب هي مكاتب الموارد البشرية والاستثمار والتمويل والتحول الرقمي وستكون هذه المكاتب بمثابة وحدات تلعب دورا رئيسا في استخدام الموارد البشرية بشكل مثمر ومؤثر وفي تيسير حياة المجتمع وزيادة جودة الخدمات من خلال التحول الرقمي وفي جعل تركيا دولة جاذبة في مجال الاستثمار وفي تطوير الأدوات المالية الجديدة.

وكانت تركيا قد نظمت في أبريل من العام الماضي استفتاء شعبيا وافق فيه المواطنون بالأغلبية على إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي وزيادة عدد النواب وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

وتشهد تركيا بعد غد الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية ويتنافس في الانتخابات الرئاسية ستة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه ومرشحة حزب الخير ميرال أقشنر بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية أبرزها العدالة والتنمية الحاكم و الشعب الجمهوري و الحركة القومية المعارضين.

التعليقات على أردوغان ينشر تفاصيل النظام الرئاسي الجديد في تركيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…