دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الثلاثاء الدول الإسلامية التي تربطها علاقات باسرائيل إلى “إعادة النظر فيها”، غداة مقتل نحو ستين فلسطينيا برصاص القوات الاسرائيلية في قطاع غزة.

كذلك، دعا يلديريم الى “قمة طارئة” لمنظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوا الجمعة في تركيا، من دون ان يتضح حتى الان ما اذا كانت ستعقد على مستوى رؤساء الدول.

وقال رئيس الوزراء خلال اجتماع في انقرة للكتلة البرلمانية للحزب الحاكم “على الدول الاسلامية أن تعيد النظر في علاقاتها مع اسرائيل. على العالم الاسلامي ان يتحرك في شكل مشترك ويتكلم بصوت واحد في مواجهة هذه المجزرة”.

وتتولى تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت قمة في اسطنبول في دجنبر بناء على دعوة الرئيس رجب طيب اردوغان للتنديد بقرار نظيره الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس.

وأكد مسؤول في الخارجية التركية لم يشأ كشف هويته ان اجتماع منظمة التعاون الاسلامي سيعقد الجمعة في اسطنبول.

وفيما كان مسؤولون اسرائيليون واميركيون يفتتحون السفارة الاميركية الجديدة في القدس الاثنين، قتل 59 فلسطينيا بينهم قاصرون برصاص الجنود الاسرائيليين فيما كانوا يتظاهرون احتجاجا على هذا الامر.

ومع نقل السفارة الى القدس، تكون واشنطن قد اعترفت بالمدينة عاصمة لإسرائيل مثيرة غضب الفلسطينيين الذين يطالبون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتعليقا على ما حصل في غزة، اتهم اردوغان الاثنين اسرائيل بممارسة “ارهاب الدولة” و”الابادة”، واستدعت انقرة سفيريها في اسرائيل والولايات المتحدة للتشاور.

وينظم تجمع الجمعة في الساعة 12,00 ت غ في اسطنبول بدعوة من اردوغان تضامنا مع الفلسطينيين وتحت شعار “أوقفوا القمع”.

وتلبية لدعوة منظمات عدة، تظاهر المئات الثلاثاء أمام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول رافعين اعلاما تركية وفلسطينية وهاتفين ضد “الإمبريالية اللأميركية” واسرائيل.

التعليقات على تركيا تدعو الدول الإسلامية إلى “إعادة النظر” في علاقاتها مع إسرائيل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…