“مليونية العودة”.. ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 16 فلسطينيا

ارتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم في غزة إلى 16 شهيدا، كما أصيب العشرات من الفلسطينيين في المسيرات التي عرفها القطاع.
وأصيب العشرات من الفلسطينيين، وبلغ عدد المصابين 147 إصابة، موزعة على النحو التالي: (93 رصاص حي- 10 استنشاق غاز- 15 شظايا- 29 ضربات غاز، توزعت على النحو التالي: 16 شمال غزة، و54 غزة، و17 الوسطى، و55 خانيونس، و5 رفح)، حسب جمعية “الهلال الأحمر” الفلسطيني.
وجاء هذا التدخل العسكري لقوات الاحتلال في مواجهة المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات حاشدة سُمّيتْ بـ”مليونية العودة”؛ وذلك في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، والتي تتزامن هذه السنة مع حدث نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.
ويذكر أن قرار ترامب، أثار غضبا عارما في العالم العربي والإسلامي، وخاصة لدى الفلسطينيين، الذين قطعوا الاتصالات مع الإدارة الأمريكية في أعقاب القرار.
وازدادت العلاقة توترا بين السلطة الفلسطينية وواشنطن، بعد تجميد الأخيرة لدعمها المالي المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا). كما شهدت الأراضي الفلسطينية مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي.