المصطفى روض

قرر قاضي المحكمة الوطنية باسبانيا، “خوصي دي لاماتا”، حفظ الدعوى القضائية التي رفعتها شرطة إقليم “خيرونا” بمنطقة كطالونيا ضد شابة شاركت في مظاهرة يوم 13 مارس الماضي ببلدة “بانيولس”، تعمدت فيها رفقة متظاهرين آخرين حرق صور الملك فيليبي السادس و أسرته.
و قد اعتمد القاضي “دي لاماتا” في قراره على خلاصات التحقيق الذي سبق أن فتحته المحكمة الوطنية على خلفية الدعوى القضائية للشرطة، و التي أظهرت، بحسب استنتاجاته و تأويلاته لروح القانون و التكييف له، أن ما قامت به الشابة الاسبانية المتظاهرة من حرق لصور ملك اسبانيا هو مجرد حرية للتعبير و لا علاقة له بالأفعال التي يجرمها القانون.
و قد أشارت الصحافة الإسبانية، إلى أن ما قاله القاضي “دي لاماتا”، الذي اعتمد روح القراءة القانونية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، عن الملك فيليبي، معتبرا “كون الملك شخصية محايدة في النقاش السياسي، لا يحميه من أي انتقاد لممارسة وظائفه الرسمية”، و مع ذلك، يضيف القاضي، أن ثمة حدود مثل ممارسة العنف و خطاب الكراهية الذي يحرض على التمييز أو الإقصاء.. و هي الممارسات التي استبعد وجودها في حالة الشابة، حيث أكد بوضوح شديد لا لبس فيه، عند اتخاذه لقرار تبرئتها و حفظ ملفها، أن كل ما قامت به المتظاهرة من حرق لصور ملك إسبانيا و أسرته هو مجرد “تعبير رمزي عن استياء و احتجاج”.

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أيام قليلة على انتهاء إحصاء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لتشكيل فوج المجندين .. شباب أمام فرصة جديدة للاستفادة من تكوين متميز يفتح لهم آفاقا مهنية واعدة

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

“الأحرار” يفوز بالانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية

بعد انتهاء أشغال الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة.. 28 منظمة نسائية تطالب بضرورة مراعاة الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي

نقابة تدعو المندوب السامي للمقاومة إلى الكشف عن نتائج الافتحاص المالي حول “ملفات الفساد” وتحذر من “التستر عليها”

التعليقات على المحكمة الإسبانية تعتبر حرق صور الملك حرية للتعبير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تعلن بدء تنفيذ “عملية هجومية” في جنوب لبنان

أعلنت إسرائيل الأربعاء أن قواتها تنفذ حاليا “عملية هجومية” في جنوب لبنان مؤكدة…