‫الرئيسية‬ دولية دعم ملف استضافة المغرب لمونديال 2026 على طاولة القمة العربية
دولية - رئيسية - 15 أبريل، 2018

دعم ملف استضافة المغرب لمونديال 2026 على طاولة القمة العربية

انطلقت اليوم، القمة العربية التاسعة والعشرون، في مدينة الظهران السعودية، والتي يحضرها عدد كبير القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب، ويعرف جدول أعمال القمة الحالية العديد من النقط، وسيطرح المغرب على القمة دعم الدول العربية للملف المغربي لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026.
وتعرف القمة العربية الحالية عدة قضايا مطروحة ضمن جدول أعمالها، لعل أهمها القضية الفلسطينية، وكذلك مستجدات الوضع بسوريا، واليمن ، كما تبحث القمة الحالية 18 بندا تم رفعها من وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيرى برئاسة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والتي تتناول مجمل الملفات والقضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
كما يتضمن جدول الأعمال التقارير المرفوعة إلى القمة العربية ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن)عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك وتطورات الأزمة السورية والوضع في كل من ليبيا واليمن إلى جانب دعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال.
ويتضمن جدول الأعمال، احتلال إيران للجزر العربية الثلاث “طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبوموسى” التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، والتدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها، وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.
كما يتضمن جدول الأعمال تطوير جامعة الدول العربية، وعقد قمة ثقافية عربية، والملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، إلى جانب تحديد موعد ومكان عقد القمة العربية المقبلة الـ30 في عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لتفادي “الحرج”.. إسبانيا تستعد لمنح المغرب 75 سيارة لمحاربة “لحريك”

وصلت صباح اليوم الأربعاء 75 سيارة إلى ميناء “الخزيرات”، منحتها إسبانيا إلى الم…