عرقلت الولايات المتحدة أمس السبت، صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي يدعو الى ضبط النفس وإجراء تحقيق مستقل في اعتداءات جيش الاحتلال الاسرائيلي على الفلسطينيين بقطاع غزة ، التي سقط خلالها أول أمس الجمعة 16 شهيدا فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال، حسب ما أكده ديبلوماسيون.
وقد تقدمت الكويت ، بصفتها ممثلة عن المجموعة العربية في مجلس الأمن، بمسودة بيان يدعو خصوصا الى “إجراء تحقيق مستقل وشفاف” في الاعتداءات الاسرائيلية ، والتي أسفرت عن استشهاد 16 فلسطينيا واصابة 1400 آخرين بجروح اكثر من نصفهم بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي والغازات المسيرة للدموع، بحسب وزارة الصحة في غزة.

لكن مسودة البيان التي قدمتها الكويت جوبهت باعتراض من جانب الولايات المتحدة، وبما ان بيانات مجلس الأمن تصدر بالاجماع فإن الإعتراض الاميركي وأد المبادرة العربية في مهدها، بحسب ما افاد دبلوماسيون.
واضافة الى مطالبتها باجراء تحقيق في هذه الاعتداءات، فإن مسودة البيان تدعو الى “احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين”.

ويدعو أعضاء مجلس الأمن أيضا في مسودة البيان “جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد ويشددون على ضرورة تعزيز احتمالات عملية السلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين استنادا إلى الحل القائم على دولتين والسلام العادل والدائم والشامل”.
كما يعرب أعضاء مجلس الأمن في مسودة البيان عن “قلقهم البالغ إزاء الوضع على حدود غزة” ويجددون التأكيد على “الحق في الاحتجاج السلمي” ويعربون عن “أسفهم لفقد أرواح الفلسطينيين الأبرياء”.
وقد شارك الآلاف من الفلسطينيين أمس السبت في غزة في مسيرات تشييع متظاهرين قضوا أول أمس لجمعة في مواجهات دارت مع الجيش الاسرائيلي على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل في واحد من أكثر الايام دموية منذ حرب 2014.

التعليقات على “ترامب” يعرقل صدور بيان لمجلس الأمن عن أعمال العنف في غزة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ريال مدريد يتعادل مع مانشيستر سيتي والحسم يؤجل إلى ملعب الاتحاد

انتهت المواجهة الممتعة والملئية بالأهداف بين ريال مدريد وضيفه مانشستر سيتي بالتعادل 3-3 لي…