معهد البحث في الطاقة الشمسية يطلق طلبات مشاريع لسنة 2018 (تفاصيل)

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة عن إطلاق طلبات لمشاريع في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية برسم سنة 2018، والموجهة للجامعات والمقاولات المغربية والأجنبية.

وأوضح المعهد في بلاغ بهذا الخصوص، أن طلبات المشاريع “غرين إينو-بروجيكت” من أجل تمويل المشاريع التعاونية للبحوث التطبيقية، و”غرين إينو-بوست” لإنشاء وتسريع المشاريع المبتكرة، أطلقت بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

وتوجه طلبات المشاريع المذكورة للجامعات، ومؤسسات البحوث، والشركات الراغبة في تطوير المنتجات والمناهج والخدمات المبتكرة في مجالات التكنولوجيات الخضراء ذات الإمكانيات الهامة في مجال التسويق بالنسبة للسوق الوطنية والقارية.

وينبغي أن تتمحور حول الطاقات المتجددة، وإدماجها في شبكة الكهرباء والشبكات الذكية، والنجاعة الطاقية، والربط بين الماء والطاقات المتجددة والفلاحة، وتخزين الطاقة، ودن الغد والحركية المستدامة، والصناعات والمناجم الخضراء.

وتقدر ميزانية برنامج معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة السنوية لتمويل البحوث والابتكار في مجال التكنولوجيات الخضراء، بـ 50 مليون درهم برسم سنة 2018.

وذكر المعهد أن آخر أجل لتقديم طلبات المشاريع هاته عبر الإنترنت هو 31 مارس 2018، مضيفا أن دفاتر التحملات وجميع المعلومات اللازمة يمكن تحميلها على الموقع الإلكتروني لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة: www.iresen.org.

ويواصل المعهد دينامية مواكبة الاستراتيجية الطاقية الوطنية ودعم البحوث التطبيقية والابتكار، استنادا إلى الخبرة التي اكتسبها خلال الفترة ما بين 2012 و2017، وذلك من خلال تمويل مشاريع تعاونية تشرف عليها الجامعات والشركات المغربية، فضلا عن إنشاء شبكة للبنيات التحتية والبحوث المشتركة.