أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ، اليوم الخميس بالدار البيضاء ، أن ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا يظل رهينا بإقامة تعاون جنوب-جنوب فعال ومستدام.

وقال أخنوش في كلمة خلال افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس ، إن هذه الدورة تشكل منعطفا حاسما في أفق التزام جماعي من أجل تحقيق الأمن الغذائي بالقارة.

وعبر أخنوش عن استعداد المملكة لتقاسم التجارب والخبرات التي راكمتها في قطاع الفلاحة مع القارة السمراء من أجل تحقيق التنمية، مذكرا في هذا الصدد بنموذج التعاون الناجح في القطاع الفلاحي مع مجموعة بلدان جنوب الصحراء الإفريقية ومنها مالي .

وأكد أن المغرب استطاع عبر الثورة الخضراء التي أحدثها المخطط الأخضر أن يحقق نتائج مهمة غيرت المشهد الفلاحي، وساهمت في تحديث الفلاحة وارتفاع نسبة المكننة وتطوير الفلاحة العائلية.

وفي سياق متصل ، أبرز أهمية وفوائد الاستثمار في المجال الفلاحي ، كما هو حاصل في المغرب من خلال مشاريع وبرامج مخطط المغرب الأخضر التي تعطي من سنة لأخرى نتائج مهمة للغاية.

ويشكل هذا اللقاء الإفريقي، الذي ينظم يومي 25 و 26 فبراير الجاري، تحت شعار ” فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات “، أرضية حقيقية للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة السمراء.

ويعد هذا المنتدى ، الذي تنظمه “مجموعة التجاري وفا بنك” بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) مناسبة للتبادل والتشاور ما بين الفاعلين الاقتصاديين بالقارة السمراء وباقي العالم .

التعليقات على أخنوش: ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا رهين بإقامة تعاون جنوب جنوب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اتصالات المغرب.. رقم المعاملات الموطد بلغ 9,1 مليار درهم عند متم مارس 2024

بلغ رقم المعاملات الموطد لمجموعة (اتصالات المغرب) 1ر9 مليار درهم عند متم مارس 2024، أي بار…