أكد رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، اليوم الخميس، أن المركب المينائي طنجة المتوسط، الذي يحتفل بالذكرى العاشرة لافتتاحه، أثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المغربي ورفع من تنافسيته على الصعيد الدولي.

وقال البريني، خلال افتتاح الدورة الثالثة من “أيام اللوجستيك بطنجة”، إن “المركب المينائي طنجة المتوسط، الذي دخل حيز الخدمة عام 2007، أثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المغربي وعزز تنافسيته الدولية.

وشدد على أن هذه الأرضية المينائية الكبيرة، التي تم إنجازها بفضل كفاءات مغربية، تشكل اليوم “قصة نجاح” يتعين الحفاظ عليها وضمان استمرارها والرقي بها أكثر إلى مستوى دولي.

وفي معرض حديثه عن هذا اللقاء المنظم بالمركب المينائي تحت شعار “سلسلة التوريد في العهد الرقمي”، أبرز البريني أن هذا اللقاء العلمي، الذي يلتئم خلاله مجموعة من الخبراء الوطنيين والدوليين، يهدف إلى المساهمة في مواكبة المقاولات المغربية والفاعلين الاقتصاديين في مجال اللوجستيك، لاعتماد التقنيات الرقمية وتقاسم التجارب الدولية والممارسات الجيدة في المجال، لفهم تعقيدات عالم الغد وتعزيز تنافسية المقاولة المغربية وإنتاجها وقدرتها على التصدير والتحكم في سلسلة القيمة.

في هذا الصدد، اعتبر البريني أن الرقمنة ستحدث قطيعة تامة على مستوى قطاع اللوجستيك، الذي ما زال يسجل تأخرا مقارنة مع قطاعات أخرى على مستوى اعتماد التكنولوجيا، لافتا إلى أن هذه الدورة ستبرز هذه التكنولوجيات، خاصة تقنيات تخزين وتحويل البيانات، التي من شأنها أن تحدث ثورة في قطاع اللوجستيك على العموم، والنقل على الخصوص.

وأضاف البريني أنه “بعيدا عن الشباك الوحيد بطنجة المتوسط المفتوح في وجه كل الفاعلين، نعمل على اعتماد الرقمنة الكاملة من خلال مشروع ‘إكسبورت أكسيس’، عبر تعبئة كل الأدوات الضرورية”، لافتا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى المساهمة في التقدم التكنولوجي بالمغرب وانتعاش الاقتصاد الوطني.

التعليقات على البريني: هكذا ساهم ميناء طنجة المتوسط في رفع تنافسية الاقتصاد المغربي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…