تراجع معدل البطالة إلى 9.7 بالمائة العام الماضي، حيث سجل 9.9 بالمئة خلال سنة 2014، وذلك بفضل نمو في قطاعي الخدمات والبناء.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب في بلاغ لها، أن قطاعي الخدمات والبناء وفرا 32 ألفا و18 ألف وظيفة جديدة على الترتيب بينما وفر قطاع الصناعات التحويلية 15 ألف وظيفة.

وأضافت المندوبية أن عدد الوظائف انخفض في قطاع الزراعة المكتظ بالعمال بواقع نحو 15 ألف وظيفة في 2015، حيث يشكل القطاع ما يصل إلى 17 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب ويضم أكثر من نصف القوة العاملة في البلاد.
وبخصوص جودة الشغل تحدث تقرير المندوبية على أن 9,4% من النشيطين المشتغلين هم صدفيون أو موسميون، قرابة ثمانية نشيطين مشتغلين من بين عشرة (%79,4) لا يستفيدون من تغطية صحية، %94 بالوسط القروي و%65,2 بالوسط الحضري. وتبلغ هذه النسبة، ضمن المستأجرين، %59,1 على المستوى الوطني، %82,2 بالوسط القروي و%50,4 بالوسط الحضري.
•كما أن %23 من مجموع النشيطين المشتغلين و%34,2 من العاملين بقطاع “البناء والأشغال العمومية” عبروا عن رغبتهم في تغيير شغلهم. وتتمثل الدوافع الأساسية المصرح بها في: الحصول على شغل يوفر مدخولا أكبر بنسبة %69,5، العمل في ظروف أكثر ملائمة بنسبة %10,8، مزاولة شغل أكثر استقرارا بنسبة %9,1 والتوفر على شغل يتلاءم أكثر مع التكوين المحصل عليه بنسبة %5,2.

التعليقات على تقرير مندوبية التخطيط: مؤشرات جودة الشغل تتراجع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…