الولايات المتحدة توقف استيراد الحمضيات من المغرب

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية إيقافها لاستيراد الحوامض من المغرب مؤقتا ابتداءا من الجمعة 21 يناير 2016 بسبب اكتشاف يرقات ذبابة فاكهة المتوسط في حمولة من البرتقال القادمة من المغرب، هذه الحشرة تتواجد في مجموعة من دول العالم و تهاجم أزيد من 300 نوع من المزروعات والنباتات.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب أن  الجهة المكلفة بصحة المواد الغدائية من أصل نباتي في الولايات المتحدة، هي من أصدرت القرار الذي يعد الأول من نوعه اتجاه المنتجات المغربية منذ بداية التبادلات من هذا النوع حيث لم يسبق أبدا اكتشاف هذه الذبابة.

وقد تم عقد اجتماعا خاصا مع مهني قطاع الحوامض للوصول الى حلول تحل مشكلة رفع ايقاف تصدير الحوامض المغربية الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد قيام المكتب المغربي بتحرياته المطلوبة على الميدان لمعرفة أسباب وجود هذه الحشرات.

ووضح المكتب أن هذا القرار المؤقت الذي اتخذ لن يمس الاتفاقيات الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال، وستتخد اجراءات وقائية إضافية تسمح بعودة الأمور إلى ما كانت عليه بعد أن تداول هذا المشكل بين مسؤولون مغاربة وأمريكيون أمس الاربعاء.
وتجدر الإشارة إلى أن الحوامض تعد أهم المنتجات الزراعية التي يصدرها المغرب إلى الخارج مما سيؤثر سلبا على الصادرات خصوص أن المغرب يعيش حالة صعبة بسبب قلة الامطار وهذا ما دفع المغرب للتجاوب والبحث عن حل سريع للحد من هذا المشكل.

بدون تعليقات

اترك رد