وقعت الشركة المغربية (نيرفا هولدينغ) التابعة لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار، والمجموعة الفرنسية (إنيجري)، بروتوكول اتفاق يتعلق بتطوير أنشطة طاقية على مستوى القارة الإفريقية.

وذكرت الشركة والمجموعة في بلاغ مشترك، أنه بموجب هذا البروتوكول الذي تم توقيعه بالدار البيضاء، فإن الطرفين يؤكدان رغبتهما في توحيد جهودهما لتطوير مشاريع جديدة بمنطقتي شمال وغرب القارة الإفريقية، تتعلق بإنتاج الكهرباء وتقديم خدمات لها علاقة بالطاقة، خاصة بمصر والكوت ديفوار والسينغال وغانا والكامرون.

وأضافتا أنه من أجل بلوغ هذه الغايات، فإن الجانبين يؤكدان أيضا رغبتهما في وضع خبرتهما المعترف بها رهن إشارة بلدان المنطقتين، وذلك بشكل يساهم في إنجاز منشئات طاقية تعتبر ضرورية لتحقيق التنمية ببلدان القارة الإفريقية .

وستساهم هذه المنشئات في إنتاج ما يعادل استهلاك 10 ملايين أسرة من الطاقة الكهربائية بالبلدان المذكورة .

وتنضاف إلى هذه المشاريع ، تلك التي أنجزتها (ناريفا) و (إينيرجي) بالمغرب خاصة تلك المتعلقة بتطوير المحطة الريحية بطرفاية، الأكبر على مستوى القارة الإفريقية، والتي شرع في تشغيلها سنة 2014 .

كما أن الشركة والمجموعة تعملان على تطوير محطة لإنتاج الطاقة بأسفي والتي يتوقع أن تبدأ فيها عملية الإنتاج سنة 2018 .

وفي السياق ذاته أكد السيد أحمد نقوش الرئيس المدير العام ل (ناريفا)، أن هذا الاتفاق يعد خطوة جديدة في العلاقة مع (إينيرجي)، مشيرا إلى أن الطرفين أقاما شراكة جديدة بنفس روح التعاون التي طبعت إنجاز مشاريع سابقة بالمغرب.

التعليقات على الطاقة.. اتفاق بين “ناريفا هولدينغ” و “إينيرجي” الفرنسية للتوجه نحو إفريقيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…