سيكون للخروج المحتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي تأثير “محدود” على الطلب الخارجي الموجه للمغرب، وذلك بفضل سياسة تنويع الفرص الاستثمارية التي اعتمدتها المملكة.

هذا هو ما يستشف من التعليقات التي أدلى بها أمس الثلاثاء والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، الذي قلل من تأثير الخروج المحتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي على الاقتصاد المغربي، واصفا إياه ب “المحدود”.

وتوقع  الجواهري، في ندوة صحفية عقب انعقاد الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس إدارة بنك المغرب، بأن “الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوربي سيكون له بكل تأكيد تأثير هائل على أوربا، إلا أنه سوف لن يؤثر على الاقتصاد المغربي إلا بواقع 0.1 نقطة”.

من جانبه، اعتبر الخبير الاقتصادي، إدريس عباسي، بأن التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف “يؤثر” على الطلب الخارجي الموجه للمغرب، وبشكل غير مباشر على نمو الاقتصاد الوطني. وأشار عباسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن التصويت لفائدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي من شأنه أن يفضي إلى فترة طويلة من عدم اليقين، بما قد يؤدي إلى حدوث تقلبات في الأسواق المالية، وتوجيه ضربة للنمو في أوربا، وهو ما سوف يؤثر على الطلب الخارجي الموجه للمغرب، وبطريقة غير مباشرة على الاقتصاد الوطني”.

وأوضح، بالمقابل، أن بريطانيا يمكن أن تصبح سوقا جديدة متحررة من كل القيود الأوروبية والقواعد الإلزامية، الأمر الذي من شأنه الرفع من حجم المبادلات بين المغرب وهذا البلد الأوربي. ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن “الأورو سيعرف بكل تأكيد عدم استقرار وتقلبات، سيكون له أثر سلبي على تدفقات الواردات والصادرات مع الاتحاد الأوربي، وكذا لاحقا على الميزان التجاري للمغرب”، محذرا بالمقابل من المخاطر الكامنة في حذو دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوربي حذو بريطانيا.

التعليقات على الجواهري: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير “محدود” على المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…