حذرت “أطاك المغرب” من خوصصة شركة “مارسا ماروك” عقِب إعلان الحكومة طرح 40 في مائة من أسهمها في البورصة. وقالت “أطاك” إن “هذه العملية تعد  آخر حلقة من حلقات خوصصة قطاع الموانئ بالمغرب، بعد تحرير القطاع وفتحه أمام الرأسمال المحلي والدولي، حيث قامت الدولة بتقسيم شركة استغلال موانئ المغرب وتفويت تدبير الأرصفة الأكثر مردودية، ثم إحداث الوكالة الوطنية للموانئ ناهيك عن تفويت تدبير ميناء طنجة المتوسط الشطر 1 و2 ومنحه إلى الشركات المتعددة الجنسيات منذ إنشائهما”.

واعتبرت “أطاك” وهي منظمة عالمية غير حكومية مناهضة للخوصصة والعولمة، أنه “بخوصصة شركة مارسا ماروك تكون الدولة المغربية قد قررت تفويت هذا القطاع الاستراتيجي، الحيوي والسيادي بالكامل للخواص. كما يدخل ذلك في إطار مسلسل طويل من إهداء المؤسسات العمومية الناجحة والاستراتيجية للرأسمال، بعد أن كلف المالية العمومية استثمارات ضخمة من أجل بنائها وتجهيزها وتأهيلها وإعادة هيكلتها”

مضيفة: “يتم تتويجه اليوم بانسحاب الدولة من قطاع الموانئ، بعد تحريره، الذي كانت أولى نتائجه تخفيض حصة  مرسا ماروك في السوق من 49 الى 46 في المائة في نفس السنة 2015.

وبالنسبة لأطاك المغرب، “يمثل الانسحاب من التدبير والرقابة والملكية العموميين  لهذا القطاع الاستراتيجي كارثة أخرى تنضاف لما سبق من كوارث الخوصصة، والتي نشهد الان نتائجها المرعبة، وحالة سامير خير شاهد”.

وأكدت “أطاك” على  أن مارسا ماروك تعتبر اليوم “شركة مربحة بمستوى ربح سنوي يتجاوز خمسة في المائة وصافي الربح الموحد يعرف تطورا سنويا بـ18 في المائة. وقد ضخت في المالية العمومية 882 مليون درهم، بالإضافة إلى ذلك لا تعرف الشركة أية مديونية، بل تتوفر على فائض مالي يقدر بمليار و400 مليون درهم. حيث عملت على تسديد مديونتها عن طريق المالية العمومية”.

وأنهت “أطاك” بيانها الذي توصل موقع “الأول” بنسخة منه، بالقول: “إننا أمام شركة تبيض ذهبا وذات مستقبل واعد رغم المنافسة وتحرير القطاع، تعرضها الدولة اليوم كهدية جديدة للرأسمال المالي، الذي يهدف من خلالها إحياء سوق القيم المنقولة الذي يعرف فتور كبيرا منذ 2008، وفاء منها  للحيتان الكبيرة في السوق المضارباتي المالي. كما تعد الأبناك أكبر المستفيدين من هذه العملية من خلال عمليات المصاحبة والوساطة خاصة مجموعة التجاري وافا بنك التي تتكلف بالاستشارة من خلال قطبها المالي AttijariCorporate finance  وكذلك تقود عملية الاستثمارplacement  من خلال شركة التجاري الوسيط Attijariintérmédiation”.

 

التعليقات على أطاك: تحذّر من خوصصة “مارسا ماروك” التي “تبيض ذهبا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…