قالت بورصتا شنغهاي وشينزن للأسهم على موقعيهما على الانترنت اليوم الخميس إن الصين ستعلق العمل بآلية جديدة استحدثتها لوقف التداول في سوق الأسهم بدءا من غد الجمعة بعدما تسببت الآلية في انخفاضات حادة في أسواق الأسهم الصينية المتقلبة.

كانت الآلية- التي بدأ العمل بها منذ بداية العام- تهدف إلى تهدئة السوق لكنها بدلا من ذلك تسببت في إطلاق موجة بيع. وقال محللون ومستثمرون إن مستويات تفعيل الآلية منخفضة للغاية ولا تتيح لها العمل بفاعلية.

وفي وقت سابق اليوم أوقفت سوق الأسهم الصينية جلسة التداول لباقي اليوم بعد الفتح بأقل من نصف ساعة بعدما لجأت إلى تفعيل الآلية للمرة الثانية هذا الأسبوع.

وقال دينغ جي المتحدث باسم لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين في بيان “لم تكن آلية وقف التداول السبب الرئيسي وراء هبوط السوق. كل ما في الأمر أنها لم تعمل كما كان متوقعا بناء على مواقف فعلية.”

وأضاف “طغى التأثير السلبي للآلية على تأثيرها الإيجابي.”

وتابع دينغ قوله أنه نظرا لذلك قررت الجهة التنظيمية تعليق العمل بالآلية للمساهمة في استقرار السوق وستبحث عن وسائل لتحسين النظام.

وتقوم الآلية بوقف التداول لمدة 15 دقيقة عندما تهبط السوق خمسة في المئة بينما توقف التداول لبقية الجلسة عندما تتراجع السوق سبعة في المئة.

وهبط مؤشر سي.إس.آي300 الصيني القياسي سبعة في المئة في كل من يومي الاثنين والخميس.

وتستخدم أسواق أخرى منها أسواق في الولايات المتحدة وكوريا واليابان آليات لوقف التداول لكن أدائها كان أفضل لأن مستويات تفعيلها أعلى.

التعليقات على الصين تعلق عمل آلية جديدة لوقف التداول بالبورصة بعد هبوط حاد للأسهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…