لاحظ المراقبون أن الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها أمام الملك محمد السادس، أمس الخميس بالعاصمة الصينية بكين، غابت عنها الحكومة الصينية، بل لم يكن حاضرا أثناء توقيعها حتى العلم الصيني، حيث رفع العلم المغربي لوحده أثناء مراسيم.

وقد أرجع المراقبون الأمر إلى كون الاتفاقيات التي تم توقيعها لم تكن الحكومة الصينية طرفا فيها، بل كانت فقط مع شركات صينية وأبناك خاصة، مما جعل غياب المسؤولين الحكوميين الصينيين منطقيا.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

من بينها مذكرة للتفاهم من أجل إحداث منطقة صناعية وسكنية في المغرب بين المملكة المغربية والمجموعة الصينية “هايتي”.

و وقع على هذه المذكرة، التي تنص على إحداث مناطق لوجيستيكية وسكنية في جهة طنجة، كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العمري، عن الجانب المغربي، ورئيس مجموعة “هايتي”، لي بياو، عن الجانب الصيني.

و تتعلق الوثيقة الثانية باتفاقية تعاون في مجال الاستثمار والمالية بين حكومة المملكة المغربية والبنك الصيني “إندستريال آند كوميرشال بانك أوف تشاينا ليميتيد”.

ووقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي، مولاي حفيظ العلمي، وعن الجانب الصيني، لوي جيان تشانغ نائب رئيس البنك الصيني.

أما الاتفاقية الثالثة فهي مذكرة تفاهم تتعلق بتحويل المياه شمال- جنوب بين حكومة المملكة المغربية وشركة “تشاينا هاربور إنجينيرين كومباني آي. تي. دي”.

و وقع هذه المذكرة، عن الجانب المغربي، محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وعبد القادر اعمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعن الجانب الصيني، لي يي نائب رئيس هذه الشركة .

وتتعلق الاتفاقية الرابعة ببروتوكول تفاهم بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “سيبكو 3 إلكتريك باور كونستراكشن”، وتهم إنجاز دراسات من أجل إبرام عقد يتعلق بتوسيع وصيانة المحطة الحرارية بجرادة.

وتم توقيع هذا البروتوكول من طرف علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن الجانب المغربي،  وانغ لوجون رئيس “سيبكو 3 “.

أما الوثيقة الخامسة فهي اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وجمعية منظمي الأسفار الصينيين.

ووقع هذه الاتفاقية، عن الجانب المغربي، عبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وعن الجانب الصيني، يو ليي، رئيس جمعية منظمي الأسفار الصينيين.

وتنص الوثيقة السادسة، وهي اتفاقية شراكة بين “يانغتسي”، وشركة الاستثمار الطاقي، ومجموعة ماريتا، والبنك الشعبي المركزي، على اقتناء وبناء وحدة لصناعة الحافلات الكهربائية بالمغرب.

بالاضافة إلى عدد آخر من الاتفاقيات التي أسست لشراكة استراتيجية بين المغرب والصين.

 

 

التعليقات على لهذه الأسباب غاب العلم الصيني عن حفل توقيع الاتفاقيات أمام الملك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إثر لقائه بأخنوش.. المدير العام لـ”الفاو”: “المغرب تحت قيادة الملك راكم تجربة غنية في قطاعات الفلاحة والصيد البحري”