محمد أيت بو*

بمناسبة حلول عيد الأضحى، ينتظر أن يبلغ رقم المعاملات 11 مليار درهم، وسيتم تحويل معظم هذه المعاملات إلى العالم القروي.

وقال بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حسب ما أوردته جريدة “الأحداث المغربية” في عدد اليوم الجمعة، أن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص.

لاسيما، تضيف الجريدة، في مناطق انتشار الأغنام والدوائر الرعوية، مشيرة، إلى أنه من المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 11 مليار درهم، حيث سيتم تحويل معظمها إلى العالم القروي مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2018 ـ 2019، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروية.

وأبرزت الوزارة أن قطاع تربية الأغنام والماعز استفاد، خلال الموسم الفلاحي 2017 ـ 2018، من عدة إجراءات وظروف، منها وفرة الموارد العلفية والحبوب، التي كانت لها آثار إيجابية على أثمنة الأعلاف، حيث انخفضت أثمنتها المحلية بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالموسم المنصرم.

بالإضافة الى استفادة قطاع تربية الأغنام والماعز من الدعم في إطار مخطط المغرب الأخضر بجميع جهات المملكة، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية كالدار البيضاء، وسطات، ومراكش، وآسفي، والجهة الشرقية، وفاس، ومكنا، مع تحسين المعايير التقنية للقطيع التي بلغت نسبة 93 بالمائة بالنسبة للولادات، و2 بالمائة بالنسبة للوفيات.

*صحافي متدرب

التعليقات على رقم المعاملات بمناسبة عيد الأضحى يبلغ 11 مليار درهم تتجه نحو العالم القروي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ضبط 5470 مخالفة تتعلق بالأسعار وجودة المواد الغذائية

كشفت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم من فاتح ين…