قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول الحق في التغذية، هلال إيلفر أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة  بجنيف يوم أمس  7 مارس2016، ” إن مخطط المغرب الأخضر نموذج يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة في مجال  الأمن الغذائي”. وأوضحت أن ” المخطط يضطلع بدور حاسم في تحسين الأمن الغذائي ويشكل مصدر إلهام  بالنسبة لباقي بلدان المنطقة كنموذج للممارسات الجيدة.
وقالت المقررة الأممية خلال نقاش تفاعلي حول زياراتها للفليبين والمغرب، إن  مخطط المغرب الأخضر ” يتضمن مجموعة من المؤهلات لتحويل القطاع الفلاحي إلى مصدر قار للنمو والتنافسية والتنمية الاقتصادية، على نطاق واسع “.
وأبرزت أن ” المغرب حقق تقدما مهما في السنوات الأخيرة على طريق القضاء على  الفقر المدقع والمجاعة ” مشيرة إلى  أن ” الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية ساهمت  في هذه الانجازات الجديرة بالثناء”.
وأكدت في هذا الصدد، على أهمية السياسات والاستراتيجيات التي تم وضعها من أجل  ضمان الحق في تغذية ملائمة بغرض تفعيلها على أحسن وجه.
وفي السياق ذاته، نوهت المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول الحق في التغذية، بالإرادة السياسية للمملكة من أجل محاربة  الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتي تشكل تهديدا إضافيا للأمن الغذائي العالمي.
وأبرزت المقررة الخاصة ” الجهود الملموسة ” المبذولة من أجل تعزيز التجهيزات  والبنيات الضرورية وتطويرها بالداخلة ونواحيها، مشيرة إلى أن الساكنة المحلية تستفيد بشكل كبير من المشاريع الفلاحية وفي قطاع الصيد البحري.

التعليقات على هلال إيلفر: مخطط المغرب الأخضر نموذج يحتذى في مجال الأمن الغذائي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليا…