‫الرئيسية‬ رئيسية ماحي بينبين: الكتابة الروائية ساعدتني على تطوير حسي الاجتماعي والإنساني
رئيسية - فن و ثقافة - 11 فبراير، 2018

ماحي بينبين: الكتابة الروائية ساعدتني على تطوير حسي الاجتماعي والإنساني

قال الفنان التشكيلي والنحات والروائي المغربي ماحي بينبين، اليوم الأحد بالدار البيضاء، إن الكتابة قادرة على تنمية الجانب الإنساني والاجتماعي للفنان، وذلك انطلاقا من تجربته الشخصية.

وأبرز بينبين، في ندوة عقدت ضمن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب تحت عنوان “لقاء مع بينبين”، أن الكتابة الروائية سمحت له شخصيا بتطوير حس اجتماعي وإنساني ومكنته من الانخراط في أعمال خيرية واجتماعية تعنى بالأطفال والشباب.

وبعدما قدم بينبين لمحة عن آخر أعماله الفنية، قال إنه بعد كتابة روايته “نجوم سيدي مومن” وتحويلها لفيلم سينمائي من إخراج نبيل عيوش حمل عنوان “يا خيل الله” ، تمكن من خلال حضوره لتصوير الفيلم، من الاحتكاك مع شباب ينحدرون من الأحياء الصفيحية لحي سيدي مومن بالدارالبيضاء، الذين وظفهم عيوش في هذا الفيلم، لتترسخ في ذهنه فكرة وجوب المساهمة في إعادة إدماجهم بعد وقوفه على حالتهم المزرية وظروفهم المعيشية القاسية.

وأبرز أنه قام بعد مجهود كبير وبمساعدة العديد من الفنانين والسلطات المحلية بإحداث المركز الثقافي “نجوم سيدي مومن” الذي يطفئ شمعته الرابعة ويتوفر على قاعة للسينما والرقص والغناء مع طاقة استعابية تفوق 1000 شابا، مضيفا أنه تم إحداث المركز الثقافي “نجوم البوغاز”، بطنجة بناء على نفس الهدف، كفضاء للقرب والتكوين في الفنون والثقافة لفائدة شباب حي بني مكادة الشعبي، وعموم سكان المدينة، بالإضافة لتعلم الموسيقى والتدرب على الآلات الموسيقية ولممارسة المسرح والفنون المشهدية والكوريغرافية والتمرس على التشكيل والرسم.

وتقترح الدورة الرابعة والعشرون للمعرض التي تستضيف مصر ضيفة شرف، برنامجا غنيا بالفقرات الفنية والثقافية، تستقبل خلاله العديد من الفنانين والمبدعين من داخل المغرب وخارجه، لتشارك تجاربهم مع الحضور أو لتقديم آخر إصداراتهم وتوقيعها باللغة الفرنسية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. الوكيل العام يفتح بحث قضائي في حادث فاجعة القطار السريع

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنه تم فتح بحث قضائي من أجل استجلاء ظر…